الكرملين سيتخذ قرارات مع خروج واشنطن من المعاهدة النووية

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم (الاثنين)، أن روسيا «لن تكون البادئة في مهاجمة أحد»، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة عزمها على الانسحاب من معاهدة نووية مهمة مع موسكو.
وأضاف بيسكوف للصحافيين، إن روسيا ستضطر للرد بالمثل إذا بدأت الولايات المتحدة تطوير صواريخ جديدة بعد الانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي تعود لحقبة الحرب الباردة.
وقال أيضاً: «لن نكون البادئين في مهاجمة أحد»، مشدداً على أن روسيا «لا تعتبر أنها تملك الحق في أن تكون البادئة بشن هجوم».
وأكد بيسكوف: «خطوات من هذا النوع، إذا وضعت موضع التنفيذ، ستجعل العالم أكثر خطراً»، مضيفاً أن موسكو تنتظر «توضيحات» من واشنطن في هذا الصدد.
وفي سياق متصل، أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون محادثات في موسكو اليوم الاثنين مع رئيس مجلس الأمن الروسي.
والتقى بولتون برئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في إطار زيارته للعاصمة الروسية، والتي تستمر على مدار يومين.
ومن المقرر أن يلتقي بولتون بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت لاحق.
وأكد ريابكوف أن روسيا لن تتخذ أي قرارات سريعة وغير مدروسة بسبب التصريحات الأميركية الأخيرة، متوعدا في الوقت ذاته باحتمال اتخاذ روسيا تدابير جوابية حال قيام الولايات المتحدة بالانسحاب من المعاهدة من جانب واحد.
ولطالما اتهمت الولايات المتحدة وروسيا كل منهما الأخرى بانتهاك شروط المعاهدة.
وتبني واشنطن اتهامها على تطوير روسيا لصاروخ كروز (نوفاتور 9 إم729) البالغ مداه 2600 كيلومتر، فيما يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الدرع الصاروخية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في رومانيا قد تطلق صواريخ نووية في أي وقت.