«داعش» يفرج عن 6 من مخطوفي السويداء

أفرج تنظيم داعش عن ستة من الرهائن الـ27 الذين خطفهم في يوليو (تموز) خلال هجوم في محافظة السويداء بجنوب سوريا، لقاء إفراج النظام عن نساء معتقلات لديه يطالب التنظيم بهن ودفع فدية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (السبت).
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قوله إنه «جرى الإفراج خلال الليل عن 6 مختطفين ومختطفات من سكان ريف السويداء الشمالي الشرقي» هم سيدتان وأربعة أطفال.
وأوضح عبد الرحمن أنها «أول دفعة من المختطفين الـ27 المحتجزين لدى التنظيم والذين يبلغ عددهم الكامل 18 طفلا و9 مواطنات»، مضيفا أن ذلك جرى في سياق «أولى خطوات تنفيذ صفقة» تم التوصل إليها مع النظام السوري تقضي بتسليم «أكثر من ستين معتقلة لدى قوات النظام طالب التنظيم بهن» و«تسليم مبلغ 27 مليون دولار».
وشن التنظيم المتطرف في 25 يوليو (تموز) سلسلة هجمات متزامنة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية يطال الأقلية الدرزية منذ بداية النزاع في سوريا. وخطف التنظيم معه ثلاثين شخصاً.
ومنذ خطف الرهائن، قام «داعش» في الخامس من أغسطس (آب) بإعدام شاب جامعي (19 عاماً) بقطع رأسه، وأعلن بعد أيام وفاة سيدة مسنة (65 عاماً) من بين الرهائن جراء مشاكل صحية، ثم أعلن في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) إعدام شابة في الخامسة والعشرين من العمر.
كما يتضمن الاتفاق قيام قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من واشنطن والمؤلفة من مقاتلين عرب وأكراد، «بإطلاق سراح عناصر من التنظيم» محتجزين لديها، بحسب عبد الرحمن الذي لم يشر إلى عددهم.
وإثر عملية الخطف، تولت روسيا بالتنسيق مع النظام السوري التفاوض مع التنظيم. كما شكلت عائلات المخطوفين مع ممثلين للمرجعيات الدينية وفداً محلياً للتفاوض. إلا أن جميع المساعي بقيت متعثرة.
وقام أقرباء الرهائن بمظاهرات واعتصموا أمام مبنى المحافظة في مدينة السويداء مطالبين الحكومة بالتدخل لإطلاق سراح المخطوفين.