الحريري: تأليف الحكومة قريب

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري أن تأليف الحكومة بات قريباً جداً، في وقت تكثّفت اللقاءات والمشاورات في الساعات الأخيرة لتذليل «بقايا العقد» التي بدأت معها مرحلة اختيار أسماء الوزراء.
وطغت الأجواء التفاؤلية على المواقف السياسية بعدما رسا التوزيع العددي للحقائب المرتبطة بالعقدة المسيحية على قبول «التيار الوطني الحر» ورئيس الجمهورية ميشال عون بعشرة وزراء، ما يعني عدم حصولهما على الثلث المعطّل، وحصول «القوات اللبنانية» على أربع حقائب. وجاء حلّ العقدة الدرزية بمنح «الحزب الاشتراكي» وزيرين واختيار شخصية توافقية للمقعد الثالث، فيما برزت مطالبة «القوات» والنائب السابق وليد جنبلاط بوزارة التربية مع إشارة بعض المعلومات إلى إمكانية تنازل رئيس الجمهورية عن وزارة العدل لصالح «القوات»، وهو ما شكّك فيه البعض.
وقال جنبلاط بعد لقائه عون: «نريد ونفضّل ونصر على وزارة التربية، ولا نريد أن تعطى لنا وزارة عليها خلافات»، مضيفا أن «وزارة التربية ووزارة ثانية ستكونان مقبولتين بالنسبة إلينا لكن ليس وزارة البيئة ولا المهجرين»، وهو ما رأت فيه مصادر «التيار الوطني الحر» مناورة من قبل جنبلاط و«القوات» معاً لعرقلة تشكيل الحكومة.
...المزيد