«القراب» في المغرب... الماء كاد يجفّ في مهنة تقاوم الزمن

بينما يزدحم مدخل باب شالة في العاصمة المغربية الرباط بالداخلين إلى قلب المدينة العتيقة والخارجين منها، وتشتد الجلبة وتعلو أصوات الباعة المتجولين، يقف الرجل الستيني محمد بلباسه الأحمر المميز منبّهاً العطاش بجرس نحاسي في يده، وقربة ماء معلقة على ظهره. إنه "القراب" بائع الماء.
"القراب" محمد واحد من بين اثنين فقط لا يزالان يمارسان هذه المهنة القديمة في الرباط. يعتمر "القراب" "تارزا"، وهي قبعة مصنوعة من سعف النخل، ويرتدي جلبابا أحمر، ويحمل قربة ماء من جلد الماعز، في حين تحرك يده جرسا نحاسيا مُصدرا رنينا حادا، وكلما خطا خطوة تحركت أكواب معلقة على صدره بسلسلة مطلقةً رنينا مشابها.
يقول أستاذ علم الاجتماع والأنتروبولوجيا في جامعة محمد الخامس بالرباط عبد الغني منديب لـ"الشرق الأوسط"، إن كلمة "قراب" كما تُتداول في المغرب تحيل على "قربة"، وهي إناء الماء المصنوع من الطين أو الجلد. وفسر غلبة اللونين الأحمر والأخضر على لباس الساقي بأنهما يرمزان إلى العلم المغربي.

مهنة موروثة
يحكي "القراب" محمد لـ"الشرق الأوسط" بنبرة فيها الكثير من الحنين إلى تاريخ مضى، أنه يمارس هذه المهنة منذ أكثر من ثلاثين عاما، مشيرا إلى أنه ورثها عن والده. ويضيف ويداه منشغلتان بملء كوب ماء لأحد المارة: "آخذ ما يعطيني الشاربون من دراهم دون أن أساوم. وأحيانا أسقيهم الماء مجاناً".
ويوضح محمد أنه بدأ مزاولة هذه المهنة عام 1980، وكان في الرباط آنذاك 18 "قرابا"، أما اليوم فهناك اثنان فقط، وقد توقف الثالث عن توزيع مياه الشرب أخيراً بعدما طالبه أبناؤه بالتقاعد.

وفي هذا الصدد يقول منديب أن هذه المهنة كانت مزدهرة في الماضي، إذ ارتبطت بالأسواق والأماكن المكتظة، موضحاً أنها صارت في طور الانقراض نظرا إلى التحولات الاجتماعية التي عرفها المغرب، ومشيرا إلى أن عبوات الماء المعلب حلت محل مياه السقاة الذين أصبح بعضهم متسولين.

في سلا
بعد صلاة الجمعة في أحد مساجد مدينة سلا القريبة من الرباط، عرض رجلان في الخمسين من العمر، يرتديان اللباس الخاص بـ"القراب"، قربتين جلديتين، وشرعا في مناداة المارة، وشرح أحدهما لـ"الشرق الأوسط" أنه يبيع المياه للمارة في أسواق سلا القديمة منذ سنوات، لكن نادرا ما يأتيه أحد لشراء ماء الشرب.
يحمل "القراب" محمد على جانبه الأيمن جرابا جلديا ألصقت على واجهته بالغراء عملات نقدية مغربية قديمة. وبهذا الخصوص يوضح أستاذ التاريخ في جامعة محمد الخامس بالرباط عمر أفا لـ"الشرق الأوسط"، أن في ذلك إشارة من ممارسي هذه المهنة إلى أنهم ليسوا في حاجة إلى النقود.
ويتابع أفا أن السقاة في المغرب لم يكونوا في بدايات القرن الماضي يبيعون الماء مقابل النقود، بل يقايضونه بقليل من الخضر أو الفواكه أو السكر أو الحبوب أو غيرها من المواد الغذائية المتوافرة في الأسواق. ويضيف أن لـ"القراب" خمس صفات ضرورية، فهو أنيق في لباسه ونشيط في حركته وحازم وقوي ومتسامح مع العطشى.
ويروي أفا أنه يذكر في طفولته أن أحد أفراد عائلته مارس هذه المهنة في الأربعينات من القرن الماضي، مضيفا أنه كان يسقي المارة مرة في الأسبوع في أحد أسواق مدينة أكادير في جنوب البلاد، قادما إليها مشيا على القدمين من ضاحية تبعد بـ12 كيلومترا. ويستطرد أن هذا القراب الذي يدعى بنسعيد، لم يكن يتخذ بيع الماء حرفة، بل كان فلاحاً يوزع مياه الشرب مرة في الأسبوع في سوق أسبوعي، ولم يكن يقبل النقود، بل "كان يعطي المياه بالمجان، أو يقايضه ببعض المواد الغذائية".
ويشرح أفا أن مهنة "القراب لم تكن في الغالب مهنة بحد ذاتها، بل كان يمارسها الناس في أوقات فراغهم مرة في الأسبوع في الأسواق أو أكثر".

* من «مبادرة المراسل العربي»