بيونغ يانغ تندّد بـ «اللعبة الأميركية المزدوجة»

هاجم الإعلام في كوريا الشمالية الولايات المتحدة لنيّتها تطبيق عقوبات على بيونغ يانغ، متهمة الرئيس الاميركي دونالد ترمب بعرقلة تطور العلاقات بين الكوريتين.
وتهدد هذه التعليقات بزعزعة المفاوضات بين واشنطن وكوريا الشمالية، وخصوصاً عقد قمة ثانية بين ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي تعهد "نزع السلاح النووي كاملاً من شبه الجزيرة الكورية" خلال القمة الأولى في سنغافورة. غير أن واشنطن تجهد من أجل تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية إذا لم تقدم على "نزع نهائي وكامل ويمكن التثبت منه لأسلحتها النووية".
ورأت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في تعليق مطوّل أن واشنطن "تلعب لعبة مزدوجة" وتهدد "بتدمير" الفرصة الدبلوماسية بين البلدين، مشيرة إلى ان "الولايات المتحدة ترد على حسن النيّات بالسوء".
ونشرت الوكالة التعليق بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بيونغ يانغ حيث أجرى محادثات "بنّاءة" مع الزعيم الكوري الشمالي تتعلق بنزع السلاح النووي.
ولم يمنع ذلك بيونغ يانغ من التنديد بعد ساعات من مغادرته، باعتماد واشنطن أساليب "عصابات" في مطالبتها بنزع أحادي للسلاح النووي.
ولفتت الوكالة الكورية الى تصريحات ترمب الاخيرة، من دون ان تسميه، والتي تشير الى أن كوريا الجنوبية لن ترفع عقوباتها على جارتها الشمالية بلا موافقة واشنطن. وأضافت: "لكن واشنطن تلفظت بعبارات متوعدة" وهذا كفيل بأن "يغضب جميع الكوريين وليس الكوريين الجنوبيين فحسب".
والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، الذي التقى نظيره الكوري الشمالي ثلاث مرات، هو أبرز مهندسي الانفراج الحالي مع كوريا الشمالية. ووعد بمواصلة تطبيق العقوبات الأممية لكنه اتفق مع كوريا الشمالية على تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة.