خادم الحرمين يرأس اجتماع مجلس دارة الملك عبد العزيز ويتسلم جائزة الشارقة للتراث

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في مكتبه بقصر اليمامة، أمس، الاجتماع الـ49 لمجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، وأصدر عدداً من القرارات المتعلقة بأعمال الدارة وأنشطتها، ومنها إقرار تطوير جائزة الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية بعد انتهاء دورتها السابعة، لمواكبة الأهداف التي أنشئت الجائزة لتحقيقها واستثمار ما حققته من نجاح وتأثير في العمل التاريخي الوطني.
كما أقر المجلس الخطوات المستقبلية الخاصة بإنشاء المركز الوطني للعرضة السعودية في الدارة، وتنشيطاً لموقع مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالمربع، ولأهميته الوطنية، أقر المجلس تشكيل لجنة من عدد من الجهات لتنفيذ برامج وفعاليات على مدى العام، كما أقر عدداً من البرامج والمبادرات التي تقوم بها الدارة لخدمة التاريخ الوطني، وصادق على الحساب الختامي للعام المالي 1438 - 1439ه.
وعقب الاجتماع، تسلم خادم الحرمين الشريفين جائزة الشارقة الدولية للتراث في حقل أفضل الممارسات لصون التراث الثقافي، التي حصلت عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، من معهد الشارقة للتراث بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتشرّف بتقديمها الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
من جانب آخر، يرعى الملك سلمان بن عبد العزيز، حفل انطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33)، في 31 ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي، وستكون إندونيسيا «ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة».
وأوضح الأمير خالد بن عبد العزيز بن عياف وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، أن مهرجان هذا العام يتضمن كثيراً من الفعاليات، وسيتضمن برنامجه الثقافي محاضرات وندوات وأمسيات وأنشطة ثقافية متعددة في شتى الجوانب الإبداعية، وسيقدم للزوار في مقر المهرجان بالجنادرية فعاليات تراثية منوعة، وأخرى تبرز الوجه الحضاري للسعودية، والتقدم الذي تشهده في مختلف المجالات، بالإضافة لما سيعرض في أجنحة ومقرات إمارات المناطق ومؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
وتقدم الأمير خالد بن عياف بالشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين على رعايته السنوية ومتابعته الدائمة للمهرجان منذ انطلاقته، ودعمه الكبير لمسيرة الثقافة والتراث والإبداع في المملكة.
كما نوه بالدعم الكبير والاهتمام المتواصل الذي يحظى به المهرجان من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حتى بات ضمن أهم المكتسبات الوطنية في هذا العهد.