دمشق وبغداد تعلنان عن قرب افتتاح معبر البوكمال

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره العراقي إبراهيم الجعفري أن عملية افتتاح معبر البوكمال، المعروف من الجهة العراقية بـ«القائم»، باتت «وشيكة»، في موقف تزامن مع افتتاح معبري القنيطرة مع الجولان المحتل من إسرائيل، ونصيب مع الأردن.
وقال المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره العراقي في دمشق: «ننظر الآن في مصلحة الشعبين السوري والعراقي لفتح معبر البوكمال... في أقرب وقت».
وتربط 3 معابر بين البلدين؛ أبرزها البوكمال، وهو المعبر الوحيد الذي تسيطر عليه القوات الحكومية من الجهة السورية في الوقت الراهن.
وقال الجعفري إن عملية افتتاح المعابر بين البلدين «ستكون وشيكة وإن أخذت بعض الوقت». وشدد على أنه «لا يوجد ثمة ما يبرر التلكؤ والتأخير»، موضحاً أن «المعابر بالنسبة لنا ليست معابر جغرافية فقط؛ بل تحمل معالم حضارية واقتصادية وسياسية وحتى ديموغرافية». وتابع: «لذلك الجهود صبت ولا تزال تصب من أجل فتح هذه المعابر التي تدر الخير على البلدين».
وقبل اندلاع النزاع في سوريا في عام 2011، شكل معبر البوكمال ممراً استراتيجياً بين البلدين. وفي عام 2014، بات المعبر تحت سيطرة تنظيم داعش الذي أعلن إقامة «الخلافة الإسلامية» على مناطق واسعة في العراق وسوريا قبل أن تتقلص سيطرته تدريجياً ويتم طرده من المنطقة أواخر عام 2017.
ويربط بين سوريا والعراق معبران آخران هما معبر اليعربية (الربيعة من جهة العراق) في محافظة الحسكة (شرق) وهو تحت سيطرة المقاتلين الأكراد.
أما المعبر الثاني فهو التنف (الوليد من جهة العراق)، ويقع جنوب دير الزور (شرق)، وتسيطر عليه قوات من التحالف الدولي بقيادة أميركية مع فصائل معارضة تدعمها، منذ طرد تنظيم داعش منه. وأقدم العراق مؤخراً على إعادة نشر قواته على امتداد الحدود مع سوريا، التي لطالما كانت ممرا لتسليح وفرار عناصر «داعش».
وخلال المعارك ضد التنظيم تعاون البلدان على المستويين العسكري والاستخباراتي. وقال الرئيس \أمس خلال استقباله الجعفري، وفق تصريحات نقلها الإعلام الرسمي، إن «الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سوريا والعراق هي انتصارات مشتركة، لأن الساحة في البلدين واحدة».