سيول جارفة في جنوب فرنسا تقتل 13 شخصاً

لقي 13 شخصا على الأقل حتفهم في جنوب فرنسا بسبب السيول التي سببها هطول أمطار غزيرة ليل الأحد الإثنين والتي بلغ منسوبها مستوى غير مسبوق منذ عام 1891.
وأعلن جهاز الامن المدني الفرنسي أن الأمطار الغزيرة أدت الى مقتل 13 شخصاً وإصابة 5 آخرين بجروح بالغة. وصرّح حاكم إقليم أود آلان تيريون "ان كمية سقوط الامطار بلغت بين 160 و180 ملم في مدينة كاركاسون" خلال خمس ساعات.
وأُجلي نحو الف شخص من سكان بلدة بيزنز في أقليم أود وقائيا صباح اليوم (الإثنين) خوفا من فيضان سد، كما ذكر مصدر في الامن المدني. 
وغمرت المياه الحقول بشكل كامل في هذه المنطقة، وتضررت طرق عدة وقطعت الشوارع بسبب سقوط اشجار. واندفعت المياه المحملة بالطين في الطرق وجرفت سيارات.
وبلغ ارتفاع المياه الإثنين "ما يقارب سبعة أمتار" في مدينة تريب الواقعة في وادي أود،  وهو مستوى غير مسبوق منذ عام 1891. وأشار الحاكم الى ان نحو 15 بلدة في شمال إقليم أود تواجه "وضعاً حرجاً"، بالإضافة الى ست بلدات في "وضع مثير للقلق".
وفي اسبانيا المجاورة، ضربت العاصفة "ليزلي" الاحد، لكن بقوة أقل مما كان متوقعاً. وبلغت سرعة الرياح التي عصفت بمدينة زامورا في غرب البلاد 100 كلم في الساعة، وأدى سقوط أشجار الى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 400 شخص.
وهبّت رياح بلغت سرعتها 176 كيلومترا في الساعة على مناطق ساحلية في البرتغال أدت الى إقتلاع اشجار وحرمت مئات الالاف من الكهرباء.