السعودية ترفض التهديد... وتقدر عدم القفز إلى استنتاجات في قضية خاشقجي

شددت السعودية رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، التي لن تنال من الرياض ومواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية والدولية، مؤكدة على أنها إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد السعودية دوراً مؤثراً وحيوياً في الاقتصاد العالمي.
وأوضح مصدر مسؤول أمس، أن السعودية ومن موقعها الرائد في العالمين العربي والإسلامي، لعبت دوراً بارزاً عبر التاريخ في تحقيق أمن واستقرار ورخاء المنطقة والعالم، وقيادة الجهود في مكافحة التطرّف والإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، ولا تزال المملكة تعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز هذه الأهداف، مستندة في كل ذلك إلى مكانتها الخاصة، بوصفها مهبط الوحي، وقبلة المسلمين.
‏ وتؤكد السعودية رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة، التي لن تنال من السعودية ومواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية، والدولية، ومآل هذه المساعي الواهنة كسابقاتها هو الزوال، وستظل السعودية حكومة وشعباً ثابتة عزيزة كعادتها مهما كانت الظروف ومهما تكالبت الضغوط.
وتقدر السعودية، وقفة الأشقاء في وجه حملة الادعاءات والمزاعم الباطلة، كما تثمن الرياض أصوات العقلاء حول العالم الذين غلّبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة، بدلاً من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات لتحقيق أهداف وأجندات لا علاقة لها بالبحث عن الحقيقة.
فيما قالت السفارة السعودية في واشنطن أن الرياض تشكر الدول، بما فيها الولايات المتحدة «لعدم القفز إلى استنتاجات» بشأن اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، وذكرت السفارة في بيان على حسابها على «تويتر» «السعودية تعرب عن تقديرها للجميع بما في ذلك الإدارة الأميركية (لعدم القفز إلى النتائج) بشأن التحقيق في قضية خاشقجي».
وتتعرض السعودية لحملات إعلامية مزيفة للحقيقة، على خلفية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول، حيث سارع بعض قادة الدول الغربية إلى الخروج بتصريحات تهدد بفرض عقوبات اقتصادية مع السعودية، خصوصا أن السعودية وتركيا سارعت إلى تكوين فريق مشترك بين البلدين بعد طلب من الرياض وموافقة تركيا، للكشف عن الحقيقة احتفاء المواطن خاشقجي.
وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة آلاء نصيف طليقة خاشقجي، إنها لم - تعرف بالمزعومة خديجة التي تدعي أنها زوجة جمال، ولا أحد من أسرته أيضا، حتى ابنه عبد الله كان موجودا معه في تركيا لمدة أسبوعين قبل اختفائه، وأضافت: «لو كانت خديجة في حياة جمال، سأكون أول من يعرف، لكنها أبدا ليست في حياته».
وأوضحت نصيف لموقع «العربية نت»، أن كل المعارضين السعوديين لم يمسهم سوء، ولم تمتد إليهم أي يد تؤذيهم، حتى وهم خارج البلاد. هذه حقيقة منذ تأسيس البلاد. وربما قالوا أكثر وأكبر مما قاله جمال، ولم يمسهم سوء، والشواهد كثيرة.
وعبّرت نصيف عن استغرابها من بقاء أجهزة جمال مع خديجة، وأن حسابات خاشقجي الشخصية على وسائل التواصل ما زالت متوفرة، يُحذف منها ويُتلاعب فيها، مؤكدة أن الأولوية في الوقت الحالي بالنسبة لأبنائه هي تبيان خيوط القصة الموجعة، وعلى الجميع الصمت.
يذكر أن السعودية واصلت الاهتمام بكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال أحمد خاشقجي بعد خروجه من القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وشدد الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية السعودي، على حرص المملكة على تبيان الحقيقة كاملة في موضوع اختفاء خاشقجي. وأكد شجب المملكة واستنكارها لما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من اتهامات زائفة، مشيراً إلى أن ما تم تداوله بوجود أوامر بقتل خاشقجي هي أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة. فيما أعربت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن أسفها لسعي بعض الجهات لتوظيف قضية خاشقجي توظيفاً سياسيا بهدف خدمة أجندات ومواقف مناهضة لسياسة السعودية.