ماكرون ناشد المجتمع الدولي اعتماد «الحوار والتعددية» لمواجهة الأزمات

خصص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، للدفاع عن «الحوار والتعددية»، محذّراً من أن النظام السياسي الليبرالي العالمي يواجه مجموعة من الأزمات التي تعرقل إحلال السلام، وداعياً إلى إيجاد حلول للأزمات بسبب انقسامات مجلس الأمن.
وفي كلمته التي جاءت بعد وقت قصير من خطاب ترمب، قال الرئيس الفرنسي، إن الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 الذي انسحب منه ترمب، يحدّ من برنامج إيران النووي. وأضاف، وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية «هذه الطريق، طريق الأحادية، تقودنا مباشرة إلى الانكفاء والنزاعات، والمواجهة العامة للجميع ضد كل شيء حتى على من يظن نفسه الأقوى». وتساءل «ما الذي سيسمح بتسوية الأوضاع في إيران، وما الذي بدأ بالفعل في تحقيق الاستقرار فيها؟ قانون الأقوى؟ أم ضغوط شخص واحد؟ كلا».
وتابع ماكرون «نعرف أن إيران كانت على المسار النووي العسكري، لكن من أوقفها؟ إنه اتفاق فيينا 2015»، في إشارة ضمنية إلى قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق، قائلاً إنه غير فعال في وقف الخطط العسكرية الإيرانية. وقال «يجب علينا اليوم، كما قلت منذ عام، عدم مفاقمة التوترات الإقليمية، لكن اقتراح جدول أعمال أوسع نطاقاً لمعالجة القلق الناجم عن النووي والباليستي والإقليمي بسبب السياسات الإيرانية، لكن عن طريق الحوار والتعددية». وطالب بأن يكون هذا النهج «دون سذاجة أو تهاون، ودون مواقف ستكون عقيمة على المدى الطويل».
وفي مؤتمر صحافي بعد كلمته أمام الجمعية العامة، حض الرئيس الفرنسي نظيره الأميركي على السماح لإيران بمواصلة صادراتها النفطية، «إذا أراد انخفاض أسعار النفط». وقال للصحافيين «سيكون جيداً بالنسبة لسعر النفط أن تتمكن إيران من بيعه. إنه أمر جيد للسلام ولأسعار النفط العالمية».
وعن النزاع العربي - الإسرائيلي، قال ماكرون، إن «حل الأزمات لن يكون بمبادرات أحادية أو تغليب مصالح طرف على الأخر»، مؤكداً أنه على إسرائيل أن «تضع حداً لسياسة الأمر الواقع». وأضاف أن «قانون الأقوى سيؤدي فقط إلى تعزيز العنف، يجب أن نسعى لبلورة توازن سياسي عالمي جديد». وعن الوضع في سوريا، أوضح أنه «في ظل مواجهة الإرهاب الإسلامي، دفع الشعب السوري الثمن ولا منتصر في سوريا التي باتت حطاماً»، مؤكداً أنه «لا يعود لنا أن نقرر باسم الشعب السوري، لكن نبني الطرق والوسائل، علينا أن نجد حلاً بالتنسيق مع الأمم المتحدة لتسوية الأزمة الإنسانية وبناء حل سياسي دائم عبر انتخابات حرة والتسوية السياسية، لا يمكن أن تعطي الجرائم بأن نغطي الرئيس السوري إلى ما لا نهاية».
من جانبه، انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة، استخدام العقوبات الاقتصادية «سلاحاً»، في انتقاد ضمني آخر للولايات المتحدة. وقال إردوغان «لا يمكن لأحد أن يلزم الصمت أمام الإلغاء التعسفي للاتفاقيات التجارية، وانتشار الحمائية، واستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً».
يُذكر أن العلاقة بين أنقرة وواشنطن توتّرت في أغسطس (آب) الماضي بعد أن فرض الرئيس الأميركي سلسلة عقوبات على الصلب والألمنيوم التركيين، ردّاً على استمرار اعتقال القس الأميركي اندرو برانسون. وساهمت هذه العقوبات في انهيار الليرة التركية، وسط مخاوف من انهيار اقتصادي كامل. وتابع إردوغان «لا أحد يريد أن يواجه العالم انهياراً اقتصادياً جديداً}، منتقداً «الدول التي تحاول باستمرار خلق الفوضى». وتابع أنه «من السهل للغاية خلق الفوضى، لكن من الصعب إعادة بناء النظام، واليوم تحاول بعض الدول باستمرار خلق الفوضى».