تل أبيب تلجأ إلى واشنطن لوقف «إس 300»

قالت مصادر سياسية في تل أبيب إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر بعد مكالمتين مع الرئيس فلاديمير بوتين ولقاء مطول في وزارة الدفاع الروسية لقائد سلاح الطيران الإسرائيلي في موسكو اللجوء إلى الإدارة الأميركية للتدخل لتخفيف التوتر الروسي - الإسرائيلي ووقف صفقة «إس 300» لدمشق.
وقال مصدر مقرب من نتنياهو، إن موضوع هذه الأزمة سيكون «أول وأهم الموضوعات التي سيطرحها على طاولة لقائه مع الرئيس دونالد ترمب، الذي سيعقد اليوم (على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك)».
من جهتها، تمسكت موسكو بقرارها حول تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز «إس 300» رغم التحذيرات الأميركية والإسرائيلية، وشددت على «حقها» في تقديم «دعم عسكري وتقني لشركائها».
إلى ذلك، قال المبعوث الأميركي الجديد إلى سوريا جيمس جيفري في حديث إلى «الشرق الأوسط» إن القوات الأميركية باقية في سوريا لتحقيق ثلاثة أهداف، هي «اقتلاع (داعش) وإخراج القوات الإيرانية من سوريا وضمان تنفيذ عملية سياسية تؤدي إلى تشكل لجنة لوضع الدستور وإجراء انتخابات».
وأعرب عن قناعته بإمكانية إزاحة الرئيس بشار الأسد عبر عملية دستورية، كما حصل مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي.
...المزيد