تعرف على أم قاسم... القابلة التي تحدت «داعش» في الأنبار

أنقذت القابلة العراقية أم قاسم حياة العشرات من النساء والأطفال، خلال سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مدينة القائم بمحافظة الأنبار العراقية.
ووفقاً لصحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، خاطرت أم قاسم، التي تعمل قابلة منذ عام 2003، بحياتها مرات عديدة لمخالفتها أوامر التنظيم الإرهابي فيما يتعلق باستقبال نساء في المستشفى بحاجة إلى ولادة مستعجلة ورعاية صحية.
وكان التنظيم قد حول جناح الولادة بالمستشفى إلى غرفة طوارئ خاصة بمقاتليه، وأعطى الطاقم الطبي غرفة صغيرة للولادة، كما كان يجبر النساء على دفع 21 ألف دينار «داعشي» (نحو 40 دولاراً)، في حين كانت رعاية الولادة تقدم مجاناً في الماضي.
وقالت أم قاسم خلال حديثها لـ«الصنداي تايمز»، إن «امرأة دخلت ليس معها نقود، وكانت في حالة حرجة وتحتاج إلى الذهاب لغرفة الولادة على الفور. فرفضت رئيسة القابلات التي عينها تنظيم داعش السماح لها بالدخول لذا قمت بالتهديد بالانسحاب إذا لم يتم قبول دخولها»، مضيفة: «كنت أعرف أنني أخاطر بحياتي، لكن لو لم أفعل ذلك لكانت المرأة وطفلها قد ماتا».
وسلم التنظيم الإرهابي، وحدة الولادة لامرأة سودانية ليس لها أدنى خبرة في أمور التوليد وفقاً لأم قاسم، ما جعلها على صدام دائم معها، مشيرة إلى أن هروب عدد كبير من الطاقم الطبي بعد سيطرة «داعش» على المدينة خلق فراغاً كبيراً، لدرجة أنها كانت تجري بنفسها عمليات ولادة قيصرية للكثير من النساء، رغم أنها ليست طبيبة.
وتابعت أم قاسم: «كان التحدي الأكبر رعاية تلك السيدات أثناء فترة الولادة، والعمل على أن يلدن أطفالاً أصحاء. كما كان التحدي الرئيس هو مواجهة تدفق حالات الولادة والمضاعفات المحتملة للعمليات».
وتواصلت معاناة أم قاسم إلى خارج عملها في تلك الحقبة، إذ عادت يوماً إلى بيتها لتجد أن مسلحين من «داعش» استولوا على منزلها عقوبة لها، ولكن ذلك لم يمنعها من مواصلة عملها ومساعدة السيدات في مدينتها.
وقالت أم قاسم إنها فقدت خمسة من أولادها الثمانية بسبب «داعش» بطريقة أو بأخرى، فأحدهم قتل عام 2014 بينما كان يعمل بأمور التنظيف في المستشفى، قبل أن يقضى بصاروخ للتحالف كان يستهدف اجتماعاً لقادة التنظيم، بحسب معلومات استخباراتية.