«العنود» و«سعود» و«الحاكمة» تتقاسم ملايين وسيوف مهرجان ولي العهد للهجن

رعى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس (السبت)، أشواط الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن، الذي نظمته الهيئة العامة للرياضة ممثلةً بالاتحاد السعودي للهجن، وذلك بميدان محافظة الطائف للهجن بحضور الأمراء والشيوخ وضيوف المهرجان من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ووصل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية في مملكة البحرين، إلى الطائف، أمس، وكان في استقبالهم في مطار الطائف الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية، والشيخ نهيان بن زايد رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من المسؤولين.
وفور وصول ولي العهد لميدان الهجن كان في استقباله الأمير عبد العزيز الفيصل، نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس الاتحاد الدولي للهجن، والأمير فهد بن جلوي رئيس الاتحاد السعودي للهجن، وعدد من كبار المسؤولين.
وبدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأمير عبد العزيز الفيصل نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة كلمة الهيئة العامة للرياضة رفع خلالها أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد وللوطن وأبنائه بمناسبة اليوم الوطني الـ88.
وقال: «لقد شهد وطننا الغالي بحمد الله قفزات متسارعة وتطوراً كبيراً تقوده رؤية عملاقة تؤسس لمستقبل مبهر وجيل مبدع ووطن منتج بتوفيق الله وقدرته».
وأعرب باسم الرياضيين عن عظيم الشكر والتقدير والامتنان لولي العهد على الدعم الكبير الذي تحظى به الرياضة، ويسعد به الرياضيون في مختلف الألعاب، مؤكداً أن رعاية ولي العهد لهذا المهرجان تمثل تجسيداً للعناية والاهتمام اللذين يلمسهما الجميع ويستشعرون معهما حافز العمل لتحقيق أفضل النتائج في جميع المشاركات المحلية والإقليمية وصولاً إلى المحافل الدولية.
ونوه بأن مهرجان ولي العهد للهجن شهد بتوفيق الله نجاحاً كبيراً منذ انطلاق فعالياته في الـ29 من شهر ذي القعدة الماضي، حيث أقيم على أربع مراحل بمشاركة أكثر من 10 آلاف مطية، إلى جانب مشاركة عربية واسعة.
وأوضح أن المهرجان حظي بإقبال ومتابعة لفعالياته ومنافساته وبرامجه الثقافية والاجتماعية المصاحبة، مشيراً إلى أن المهرجان صنع فرصة تسويقية واستثمارية متميزة، وهيأ فرص عمل واعدة للشباب السعودي، كما شهد مناشط جانبية ومصاحبة متنوعة، تهدف إلى تأصيل ثقافة الإبل والهجن بصورة خاصة، وتعزيزها في ثقافة المجتمع السعودي، وذلك من أهم أهداف وغايات مهرجان ولي العهد للهجن الذي امتد نحو 40 يوماً.
ورفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد على الدعم والرعاية والاهتمام برياضيي وشباب الوطن الغالي، مؤكداً أن هذا الدعم منح الهيئة العامة للرياضة بحمد الله فرصة تنظيم، واستضافة المزيد من الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية، التي أصبح معها وطننا واجهة للرياضة العالمية بمختلف منافساتها.
وأضاف نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة: «هنا يطيب لي أن أذكر بكثير من التقدير والاعتزاز جهود أخي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ على ما قدمه ويقدمه من عمل مخلص ودؤوب أسهم في تنظيم وإعداد يليق باسم ومكانة المملكة»، مهنئاً في ختام كلمته ومباركاً للجميع هذا النجاح، سائلاً المولى أن يحفظ وطننا ويعز قيادتنا الرشيدة ويوفق الجميع لخدمته.
وأعلن عن تبرُّع الأمير محمد بن سلمان بمبلغ عشرة ملايين ريال لميدان الطائف لسباقات الهجن. وثمَّن هذا الدعم السخي من ولي العهد، الذي يأتي امتداداً لرعايته ودعمه الدائم لهذه الرياضة العربية الأصيلة،
ثم ألقى الشاعر ضيدان بن قضعان قصيدة شعرية بهذه المناسبة.
بعد ذلك سلَّم ولي العهد الجوائز للفائزين بالمراكز الأولى للأشواط الختامية لمهرجان ولي العهد للهجن في جميع فئاتها، كما سلم جوائز المراكز الأولى بالأشواط الأربعة الأخيرة بالمهرجان، التي جاءت على النحو التالي: الشوط الأول لفئة «حيل عام» وجائزته سيف ومبلغ مليون و500 ألف ريال، وفازت به الهجن «العنود» لخالد بن شريم. والشوط الثاني لفئة «زمول عام»، وجائزته بندق ولي العهد، وخنجر، ومبلغ مليون ريال، وفازت به المطية «سعود» لسعد المري. والشوط الثالث لفئة «حيل مفتوح» وجائزته سيف ومبلغ مليون و500 ألف ريال، وفازت به المطية «الحاكمة» من هجن «الرئاسة» لعلي جميل الوهيبي. الشوط الرابع لفئة «زمول مفتوح»، وجائزته بندقية ولي العهد ومبلغ مليون ريال، وهدية «خنجر» مقدمة من الشيخ محمد بن زايد وفازت به هجن «الرئاسة» لعلي الوهيبي.
وشارك الشيخ محمد بن زايد بتتويج الفائزين في السباقات الرئيسية، وهنأ الأمير محمد بن سلمان على نجاح المهرجان والفعاليات التراثية المصاحبة وما لقيته هذه الرياضة الأصيلة من اهتمام وتنظيم ودعم.
كما هنَّأ أصحاب المراكز الأولى الفائزين في الأشواط الرئيسية متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.
وقدم الشيخ محمد بن زايد هدايا تذكارية للفائزين بأشواط الرموز الأربعة في اليوم الختامي، كما قدم «الخنجر الذهبي» للفائزين بأشواط «الزمول المفتوح» و«العام»، وسيفاً ذهبياً للفائزين بأشواط الحول المفتوح والعام.
وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن سعادته بوجوده على أرض المملكة، وهي تحتفي باليوم الوطني السعودي الـ«88»... داعيا الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ليواصل مسيرة الخير والإنجازات، وأن يديم على المملكة وأبنائها الرخاء والتقدم والازدهار.
وأشاد باهتمام قيادة المملكة الحكيمة برياضات الهجن بهدف تأصيل وإبراز هذا الموروث العريق في الثقافة السعودية والخليجية والعربية، مشيراً إلى أن سباقات الهجن تُعدّ من الرياضات التراثية الخليجية والعربية الأصيلة... وأكد شعبية هذه الرياضة وما تمثله من أصالة وإرث تاريخي للمنطقة العربية تتوارثه الأجيال على مر العصور.