رئيس الوزراء الباكستاني يدين «غطرسة» الهند

وصف رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران إلغاء الهند محادثات بين وزيري خارجية البلدين بأنه "غطرسة"، وذلك بعد اتهام نيودلهي له بتبييت "أجندة شريرة".
وجاء إلغاء الهند لقاء بين وزيرة خارجيتها ونظيرها الباكستاني، كان مقررا الأسبوع المقبل على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، غداة إعلانها أن الاجتماع قائم في موعده.
وحمّلت وزارة الخارجية الهندية باكستان مسؤولية إلغاء اللقاء بسبب أعمال عنف وقعت أخيراً، وقالت إنها كشفت وجود "أجندة شريرة" و"الوجه الحقيقي" لعمران خان، الذي رد اليوم (السبت) عبر "تويتر" على الموقف الهندي.
وأبدى خان "خيبة أمل إزاء غطرسة الهند وسلبية ردها على الدعوة إلى استئناف محادثات السلام". وقال: "لطالما صادفت في حياتي رجالا صغارا يشغلون مناصب كبيرة ولا يتمتعون بالرؤية لمشاهدة الأمور من منظور أوسع".
وأعلنت نيودلهي انها ألغت المحادثات بعد "مقتل عناصر أمن لدينا بوحشية على أيدي جماعات مقرها باكستان"، وإطلاق إسلام أباد أخيراً مجموعة طوابع بريدية "تمجّد الإرهابيين والإرهاب".
ولم تحدد الهند عمليات القتل التي أشارت إليها في البيان ،علما أن الأسبوع الحالي شهد مقتل حارس حدود هندي في منطقة كشمير المتنازع عليها وتشويه جثته. وعُثر أمس (الجمعة) على جثث ثلاثة شرطيين خطفوا في الشطر الهندي من كشمير.
وأصدرت باكستان مجموعة طوابع بريدية تحمل صورة برهان واني، القيادي المتمرد الذي قتلته القوات الهندية في 8 يوليو (تموز) 2016. وأثار ذلك وقتها موجة عنف أسفرت عن مقتل العشرات.
وكان تأكد الخميس موعد اللقاء في نيويورك بين وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج ونظيرها الباكستاني شاه محمود قريشي على هامش نقاشات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وجاء ذلك بعدما وجه خان رسالة إلى نظيره الهندي ناريندرا مودي يدعوه فيها إلى استئناف المحادثات بين الجارين الخصمين.