تحركات مصرية للإفراج عن 5 بحارة أوقفتهم تركيا قبالة قبرص

قالت الخارجية المصرية مساء أمس (الجمعة) إنها تتابع جهود الإفراج عن خمسة بحارة مصريين احتجزتهم البحرية التركية في قبرص الشمالية أثناء عملهم على سفينة صيد.
وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السفارة المصرية في قبرص أفادت بأن المسؤولين بوزارة الخارجية القبرصية أبلغوا السفارة مساء الجمعة بأن القوات البحرية التركية احتجزت سفينة صيد قبرصية على متنها بحارة مصريون قرب سواحل قبرص الشمالية التي تسيطر عليها تركيا.
وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إنه تم احتجاز السفينة نحو الساعة السادسة مساءً بتوقيت قبرص.
وأضاف البيان أن سفير مصر في قبرص، السفيرة مي طه خليل، أجرت اتصالات عدة مع المسؤولين القبارصة المعنيين بالموضوع، فأفادوا بأنهم قدموا طلبا رسميا لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص للاحتجاج على احتجاز سفينة الصيد القبرصية والمطالبة بالمساعدة في الإفراج الفوري عن البحارة المحتجزين.
وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن الوزارة ستواصل اتصالاتها على مدار الساعة عبر السفارة المصرية في قبرص مع وزارة الخارجية القبرصية وبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص من أجل الإفراج عن البحارة المصريين.
في السياق ذاته، قال الناطق باسم الأمم المتحدة، عليم صديقي، إن المنظمة الدولية تحاول «تسوية هذا الوضع، وهو وضع مؤسف»، وفقاً لوكالة «أسوشييتد برس».
ووفقاً للوكالة، قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية برودروموس برودرومو، إن السلطات قدمت احتجاجاً على توقيف الصيادين لدى قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قبرص.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القبرصية ديميتريس صموئيل، إن صاحب قارب الصيد الذي يحمل العلم القبرصي أبلغ السلطات بأن سفينة حربية تركية اقتربت من سفينته التي تبعد 20 كيلومتراً عن الساحل الشمالي الغربي للجزيرة مساء أمس (الجمعة).
ووفقاً للوكالة، أُلقيَ القبض على القبطان اليوناني والصيادين المصريين على متن السفينة، وسُحب القارب إلى ميناء في شمال قبرص.