ارتفاع كبير في عدد اللاجئين القصّر بالجزر اليونانية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في عدد اللاجئين والمهاجرين القصّر في الجزر اليونانية المطلة على بحر إيجه.
وذكرت المنظمة اليوم (الجمعة)، في برلين، أنه منذ مطلع هذا العام حتى أغسطس (آب) الماضي انتقل نحو 7 آلاف طفل ومراهق من تركيا إلى الجزر اليونانية عبر الطرق البحرية، بزيادة 32 في المائة مقارنة بالفترة نفسها عام 2017.
وأضافت المنظمة أنه بناءً على خبرات الأعوام الماضية، فإنه من المتوقع استمرار زيادة هذه الأعداد خلال الأشهر المقبلة.
وبحسب بيانات المنظمة، فإن الأوضاع في ملاجئ الإيواء بالجزر اليونانية تزداد صعوبة وخطورة.
وجاء في بيان المنظمة: «التقديرات تشير إلى أن 80 في المائة من نحو 20500 لاجئ ومهاجر موجودين حالياً في الجزر اليونانية، من بينهم أكثر من 5 آلاف طفل، يقيمون في مراكز استقبال وتسجيل مكتظة وغير صحية».
وذكرت المنظمة أنه في بعض الحالات يضطر نحو 70 شخصاً لمشاركة دورة مياه واحدة، ما يؤدي إلى طفح مياه الصرف وانتشار الروائح الكريهة.
وبحسب القانون اليوناني، يتعين إبقاء اللاجئين والمهاجرين في هذه المراكز لمدة أقصاها 25 يوماً، وذلك إلى حين إتمام إجراءات استقبالهم.
وجاء في بيان اليونيسيف: «بعض الأطفال يقيمون منذ أكثر من عام في مراكز إيواء مكتظة وغير مجهزة».
وطالب المنسق الإقليمي لليونيسيف في اليونان، لوسيو ميلاندري، بنقل جميع اللاجئين، خصوصاً الأطفال، دون أي إرجاء، إلى البر الرئيسي لليونان. وأوضح أنه يجب ضمان حصول هؤلاء الأطفال على إقامة وحماية مناسبتين ومساعدات طبية ووسائل دعم أساسية أخرى.
في أي حال، بدأت السلطات اليونانية نقل مئات المهاجرين المقيمين في مخيمات مكتظة في جزيرتي لسبوس وساموس في بحر ايجه، الى شمال غرب البلاد، بعد احتجاجات على الظروف المزرية فيها.
وقال مسؤول في مخيم موريا ان حوالى 100 شخص نُقلوا صباح اليوم (الجمعة) من مخيم موريا في لسبوس الى مخيم فيليبيادا في إيبيروس، في شمال غرب البلاد، على أن يٌنقل 2000 شخص قبل نهاية الأسبوع المقبل، منهم 500 الاثنين.
وفي الأشهر الاخيرة، دأب عدد كبير من المنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق الانسان على انتقاد الظروف المعيشية الرديئة في مخيم موريا، الاكبر في أوروبا والذي يقيم فيه 9000 شخص، اي ما يزيد ثلاث مرات عن قدرته الاستيعابية.
وبدأت عمليات مماثلة في ساموس، حيث نقل 350 شخصا الى مخيمات عدة منذ بداية الاسبوع، كما ذكرت منظمة "ساموس فولونتيرز" غير الحكومية.