تلسكوب «تيس» يرصد كوكبين جديدين

أعلن مسؤولون أمس (الخميس) أن تلسكوباً مدارياً لرصد الكواكب وسبر أغوار عوالم وراء نظامنا الشمسي اكتشف هذا الأسبوع كوكبين بعيدين، بعد خمسة أشهر من إطلاقه من قاعدة «كيب كانافيرال» بولاية فلوريدا الأميركية.
وحقق القمر الصناعي الاستقصائي العابر للحدود (تيس)، التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) هذا الاكتشاف المبكر بالعثور على الكوكبين «سوبر - إيرث» و«هوت - إيرث» في أنظمة شمسية على مسافة لا تقل عن 49 سنة ضوئية، في أول اكتشاف له منذ أن أطلق في أبريل (نيسان).
والقمر «تيس» في مهمة لمدة عامين بتكلفة بلغت 337 مليون دولار لتوسيع قائمة الكواكب الخارجية المعروفة لدى علماء الفلك، التي تدور حول نجوم بعيدة.
وأوضحت سارة سيغر، نائبة مدير العلوم بالبرنامج، أنه في الوقت الذي تعد فيه حرارة الكوكبين مرتفعة للغاية بما لا يسمح بالحياة عليهما، فإنها تتوقع المزيد والمزيد من تلك الاكتشافات.
وتابعت سيغر: «يتعين علينا الانتظار لرؤية الأشياء الأخرى التي سيكتشفها (تيس)».
وأضافت: «نعلم أن الكواكب هناك متناثرة في السماء في انتظار أن تُكتَشف».
وصُمم قمر «تيس» لمواصلة عمل سابقه التلسكوب «كيبلر» الذي اكتشف العدد الأكبر من نحو 3700 كوكب خارجي تم توثيقها خلال العشرين عاما الماضية، والذي أخذ وقوده في النفاد.
وتتوقع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن تحدد بدقة آلافاً من عوالم ظلت غير معروفة، وربما يماثل مئات منها حجم كوكب الأرض أو في حجم ما يُعرف بـ«الأرض العملاقة» التي يماثل حجمها المثلين من حجم كوكب الأرض.
ويُعتقد أن تضم هذه الكواكب أسطحاً صخرية أو محيطات ولذا تعتبر أفضل الكواكب المرشحة لنشوء حياة عليها.
ويقول العلماء إنهم يأملون أن يساعد قمر «تيس» في نهاية المطاف على وضع قائمة تضم ما لا يقل عن 100 من الكواكب الخارجية الصخرية، بهدف إخضاعها لمزيد من الدراسة فيما أصبح واحداً من أحدث مجالات الاستكشاف أمام علماء الفلك.
وبواسطة أربع كاميرات يستخدم التلسكوب «تيس» طريقة للرصد تسمى «مضوائية العبور»، التي ترصد الانطفاءات الدورية في الأضواء المرئية للنجوم، التي تحدث نتيجة عبور الكواكب أمامها.