«الأوروبي» يرفض المقترحات البريطانية للتعاون الاقتصادي بعد «بريكست»

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم (الخميس) في سالزبورغ النمسوية ان الاقتراحات البريطانية حول "بريكست" في الشق الاقتصادي "ليست مقبولة بوضعها الحالي" لأنها لا تحترم السوق الموحدة.
وقال الرئيس الفرنسي بعد انتهاء القمة الأوروبية غير الرسمية: "نحن اليوم أمام ساعة الحقيقة، ويجب أن نستخدم الاسابيع المقبلة لكي نحرز تقدما"، مشيرا الى أنه يتوقع "اقتراحات بريطانية جديدة في اكتوبر (تشرين الاول)".
من جهته، اعتبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ان اقتراح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حول التعاون الاقتصادي المتقبلي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد "بريكست" لن ينجح.
وقال بعد القمة إن "إطار العلاقات الاقتصادية كما هو مقترح لن يعمل جيدا لأنه سينسف أسس السوق الداخلية" للاتحاد. وأضاف أنه يمكن ان يدعو الى قمة أوروبية طارئة في 17 و 18 نوفمبر (تشرين الثاني) اذا لم تؤد المحادثات الى نتيجة.
ومن سالزبورغ، تلقى المطالبون باجراء استفتاء ثان حول "بريكست" جرعة دعم كبيرة. فقد كشف رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات عبر اذاعة "بي بي سي" أن قادة الاتحاد الأوروبي يؤيدون "بشبه إجماع" إجراء استفتاء مماثل لاستفتاء يونيو (حزيران) 2016 الذي أفضى الى قرار بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد بغالبية 52 في المائة من الاصوات.
وقال موسكات: "هناك وجهة نظر تحظى باجماع، او بشبه اجماع حول الطاولة، مفادها اننا نود ان يحصل ما هو شبه مستحيل، ان تجري المملكة المتحدة استفتاء آخر". وأضاف: "سيرحب معظمنا بأن يتاح للشعب البريطاني ان يقيّم الأمور (...)، ثم ان يقرر لمرة واحدة واخيرة".
وقال نظيره التشيكي اندريه بابيش: "نأمل في نهاية المطاف التوصل الى اتفاق، ولكن في شكل عام انا مستاء جدا لخروج المملكة المتحدة. من هنا، قد يكون من الأفضل إجراء استفتاء آخر، فقد يغير الناس رأيهم". واعتبر ان ذلك سيتيح "حل المشكلة سريعا".
وسبق لقادة أوروبيين، مثل رئيسي الوزراء في آيرلندا ليو فرادكار ولوكسمبورغ كزافييه بيتيل، أن أثاروا فكرة استفتاء ثان، ولكن ليس الى درجة جعلها اقتراحاً رسمياً.
في أي حال، جددت ماي رفضها لهذا الاحتمال، وقالت لنظرائها خلال عشاء أمس في سالزبورغ: "أعلم أن عددا كبيرا منكم لا يريدون بريكست. ولكن من المهم أن أوضح: لن يُجرى استفتاء ثان في المملكة المتحدة. الشعب قال كلمته، وبوصفي رئيسة للوزراء سأنفذها. المملكة المتحدة ستخرج في 29 مارس (آذار) من العام المقبل".