سيول تنوي تحويل المنطقة منزوعة السلاح إلى مركز سياحي

شكّلت كوريا الجنوبية اليوم (الخميس) مجلساً لتحويل المنطقة منزوعة السلاح المحصنة بشدة التي تفصل بينها وبين كوريا الشمالية، إلى مركز للسياحة السلمية في أعقاب القمة التاريخية لقائدي الكوريتين في بيونغ يانغ.
ووقعت وزارة الثقافة والرياضة والسياحة ومنظمة السياحة الكورية اتفاقية مع 13 حكومة محلية بالقرب من المنطقة منزوعة السلاح، للدفع باتجاه تطوير المنطقة لتصبح موقعا سياحيا للسلام، وفقا لما ذكرته الوزارة.
وبموجب الاتفاق، تعهدت الأطراف المشاركة برئاسة نائب وزير الثقافة روه تيه كانغ، بإنشاء نظام للتعاون من أجل إضفاء الحيوية على المنطقة المجردة من السلاح بوصفها منشأة سياحية، وإنشاء محتوى سياحي جديد، مع السعي إلى تحقيق التنمية المستدامة.
وجاء إطلاق المجلس الجديد بعد يوم واحد من الإعلان المشترك لزعيمي البلدين في بيونغ يانغ بعد إجراء محادثات قمة تاريخية بينهما.
ووافق الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على تفكيك منشأة التجارب الصاروخية طويلة المدى الرئيسية في كوريا الشمالية، وعلى وضع منصة إطلاق الصواريخ تحت مراقبة المفتشين الدوليين. كما وعد باتخاذ خطوات إضافية، مثل إغلاق مجمع «يونغ بيون» النووي الرئيسي في البلاد، اعتمادا على التدابير التي تتخذها الولايات المتحدة في المقابل.
ووقعت الكوريتان أيضا على اتفاقية عسكرية لنزع سلاح المنطقة الأمنية المشتركة في المنطقة منزوعة السلاح، وسحب كل منهما 11 نقطة حراسة على أساس تجريبي بحلول نهاية هذا العام.