«اسكوتلنديارد» تحقق في «جريمة كراهية» بعد صدم سيارة مارة أمام مسجد

صدمت سيارة مجموعة من المارة أمام مسجد في شمال غربي لندن، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح استدعت نقلهم إلى المستشفى، فيما صنفت شرطة اسكوتلنديارد الحادث على أنه «جريمة كراهية» ضد الإسلام.
ونقلت تقارير عن الشرطة وشهود أمس، أن ركاب السيارة صاحوا بعبارات نابية ضد الإسلام والمسلمين قبل وقوع الحادث في كريكلوود في منطقة برنت بعد منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء. وأفيد بأن جروح اثنين من المصابين بسيطة، في حين أن مصاباً ثالثاً في الخمسينات من العمر، ظل في المستشفى نظراً لتعرضه لإصابة خطيرة في ساقه.
كما أفيد بأن ركاب السيارة الذين لم تُكشف أسماؤهم ولا أي تفاصيل عنهم، كانوا تحت تأثير الكحول والمخدرات لدى وقوع الحادث. وفور وقوع عملية الدهس، قالت الشرطة إنه «لا يجري التعامل مع الحادث على أن له صلة بالإرهاب، لكن يبحث المفتشون في احتمال وجود جريمة كراهية».
وأطلقت الشرطة حملة للبحث عن سائق السيارة وثلاثة كانوا معه، هم رجلان وامرأة في منتصف العشرينات من أعمارهم: «أطلقوا عبارات تنم عن كراهية للإسلام» قبل أن تندفع السيارة لتصدم المارة أمام المسجد. وجاء في بيان للشرطة أن الأربعة المشتبه بهم، كانوا يتناولون الكحول ويتعاطون المخدرات داخل السيارة التي كانت متوقفة في مكان قريب وطلب من ركابها مغادرة المكان ما أثار غيظهم.
ووقع حادث الصدم في أعقاب حوادث مماثلة صنفت على أنها هجمات إرهابية قام بها متشددون في بريطانيا. كما أقدم سائق شاحنة (فان) صنف بأنه «عنصري» على دهس عدد من المسلمين أمام مسجد في منطقة فنزبري بارك شمال لندن بعد صلاة التراويح في 19 يونيو (حزيران) 2017 ما أسفر عن قتل شخص وإصابة 10 آخرين بجروح.
وكثفت الشرطة أمس، عملية مطاردة المتورطين في حادث الصدم في كريكلوود، وقالت المحققة كيلي شوهيغ لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «نتعامل مع هذا الحادث بجدية شديدة، وبدأنا عددا من التحقيقات لتقفي أثر السيارة والأشخاص الذين كانوا بداخلها».
وأضافت: «هناك تحقيقات جارية للوقوف على الملابسات الكاملة لحادث التصادم. وجرى تعزيز دوريات الشرطة في المنطقة، وسيدفع بعدد من الضباط للحديث مع السكان المحليين».
وقال متحدث باسم رابطة إسلامية ناشطة في المسجد: «نشعر بصدمة كبيرة بسبب وقوع حادث كهذا في مجتمعنا». وأضاف: «نظل فخورين بالعيش في مجتمع متعدد ومتسامح، ولن يرهبنا حادث كهذا».