ماكرون سيلتقي ترمب وروحاني بنيويورك الأسبوع المقبل

أعلن قصر الإليزيه اليوم (الأربعاء)، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي نظيريه الأميركي دونالد ترمب في 24 سبتمبر (آيلول) الحالي والإيراني حسن روحاني في 25 سبتمبر بنيويورك على هامش الجمعية العامة الـ73 للأمم المتحدة.
وأشار الإليزيه إلى أنه «من المتوقع أن يلتقي ماكرون دونالد ترمب لدى وصوله بعد ظهر الإثنين إلى نيويورك، وسيتناول العشاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء الإثنين».
وسيلقي ماكرون صباح 25 سبتمبر كلمة أمام الجمعية العامة قبل عقد سلسلة لقاءات ثنائية، لاسيما مع الرئيس الإيراني وكذلك «من المرجح جداً» أن يجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب إدروغان و«ربما» مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وبحسب الوكالة، فإنه من المتوقع أن يلتقي ماكرون أيضاً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وسيتناول الرئيس الفرنسي مع ترمب مسائل تهم شقي الأطلسي وقضايا تجارية والوضع في سوريا إضافة إلى «الاستراتيجية الأميركية» حيال إيران.
وسأل الإليزيه «نرى جيداً اليوم أنها استراتيجية (ممارسة) الضغط الأقصى. لكن وفقاً لأي جدول زمني، أي هدف حقيقي، من خلال أية حوافز؟».
وستتم مناقشة حضور الرئيس الأميركي منتدى السلام المرتقب في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) بباريس خلال الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى. وقال الإليزيه: «نتمنى أن يكون الرئيس الأميركي هنا».