«أوبر» تسعى لشراء منافستها «كريم»

تسعى شركة «أوبر تكنولوجيز» لخدمات نقل الركاب لشراء منافستها «كريم نتوركس» التي تتخذ من دبي مقراً لها مقابل نحو ملياري أو 2.5 مليار دولار، وذلك بعقد محادثات جدية، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء.
وذكرت الوكالة أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد، وقد تقرر الشركتان عدم المضي قدماً في الصفقة.
وكانت «بلومبيرغ» قالت في وقت سابق إن «أوبر» و«كريم» أجرتا محادثات أولية في يوليو (تموز) الماضي، لدمج خدماتهما لنقل الركاب في الشرق الأوسط، أملاً في إيجاد حل للمنافسة المكلفة في المنطقة.
وامتنعت «كريم» عن التعليق، بينما لم تستجب «أوبر» على الفور لطلب بالتعقيب.
وتتطلع «أوبر»، التي تتجه لطرح أسهمها للاكتتاب العام في السنة المقبلة، إلى سبل جديدة للنمو في الوقت الذي تخوض فيه منافسة شرسة في نشاطها الأساسي «خدمات نقل الركاب». وتعكف الشركة على تقديم خدمات مثل توصيل الطعام والشحن، واستحوذت في أبريل (نيسان) الماضي، على «جامب بايكس» للدراجات الكهربائية لتوفر للركاب الأميركيين وسيلة بديلة للسيارات.
وفتحت مجموعة «سوفت بنك»، التي تملك حصة الأغلبية في «أوبر»، المجال أمام إمكانية دمج الشركة مع أصول أخرى لخدمات نقل الركاب تملكها المجموعة اليابانية في أرجاء آسيا. وتحوز «سوفت بنك» حصصاً في شركة جراب ومقرها سنغافورة وفي شركة «أولا» الهندية.
وفي وقت ضخ الاستثمار، قالت «سوفت بنك» إنها تريد أن تركز «أوبر» على النمو في الولايات المتحدة وأوروبا وأميركا اللاتينية وأستراليا، وليس آسيا التي تأتي بين المناطق الأكثر تكلفة وتنافسية لشركة خدمات نقل الركاب، بحسب ما قاله مصدر لـ«رويترز».