وزير الداخلية الفرنسي يستعدّ لترك الحكومة

في خطوة سلبية أخرى تربك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن وزير الداخلية جيرار كولومب أنه سيستقيل من منصبه بعد الانتخابات الأوروبية عام 2019 للترشح إلى رئاسة بلدية ليون.
ويأتي الإعلان عن مغادرة هذا الوزير المخضرم الذي كان وفياً منذ اليوم الأول لرئيس البلاد، بعد شهر على استقالة وزير البيئة نيكولا أولو بشكل مفاجئ وفي حين لا تتوقف شعبية ماكرون عن التراجع في استطلاعات الرأي.
وقال كولومب في مقابلة مع مجلة "لكبرس" نُشرت اليوم (الثلاثاء) ممازحاً: "إنها بعيدة، الانتخابات البلدية. من الآن حتى ذلك الحين، إذا لم يتم تشخيص إصابتي بمرض خطير، سأكون مرشحاً في ليون" عام 2020. وأضاف: "لن أبقى وزيرا للداخلية حتى اليوم ما قبل الأخير. اعتباراً من فترة معينة، من الأفضل أن أكون متفرغاً بشكل كامل للحملة".
وتابع الوزير البالغ 71 عاماً: "أعتقد أن الوزراء الذين يريدون الترشح للانتخابات البلدية عام 2020 يجب أن يتمكنوا من مغادرة الحكومة بعد معركة الانتخابات الأوروبية" في نهاية مايو (أيار) 2019.
وكانت عودته إلى ليون، المدينة الثانية في فرنسا، متوقعة منذ وقت طويل. فقد شغل كولومب منصب رئاسة بلدية ليون لمدة 16 عاماً قبل أن يعيّنه ماكرون في مايو 2017 وزيرا للداخلية.
وتبدو عودة ماكرون وحكومته إلى العمل بعد العطلة الصيفية حساسة إذ إنها شهدت تعديلا وزاريا بسبب استقالة أولو ثم وزيرة الرياضة لورا فليسيل، إضافة إلى المماطلة بشأن التدابير الضريبية وتبعات قضية المسؤول الأمني في الرئاسة الفرنسية الكسندر بنعالا الذي صُوّر في مايو أثناء ارتكابه أعمال عنف خلال تظاهرة معتمراً خوذة الشرطة.
وبدا كولومب الملتزم بالخطاب الرئاسي عادة، منذ مطلع سبتمبر (أيلول) مستاءً، وقال مرة إن الحكومة "تفتقد التواضع". وأكد في مقابلته مع "لكبرس" أن علاقته مع ماكرون تشبه علاقة الأب بابنه، و"نقول الأمور وجهاً لوجه".