ترمب يوقع مرسوماً يعاقب التدخل الأجنبي في الانتخابات الأميركية

الخميس - 3 محرم 1440 هـ - 13 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14534]
واشنطن: هبة القدسي

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، مرسوماً ينص على معاقبة التدخلات الأجنبية في الانتخابات الأميركية، على ما أعلن مستشاره للأمن القومي جون بولتون خلال مؤتمر صحافي.
وقال بولتون إن هذا القرار يستهدف حماية الولايات المتحدة ضد أي تدخل أجنبي، ليس فقط في هيكل الانتخابات وإنما فيما يتعلق بنشر الأخبار المضللة أيضا. وأوضح أن القرار يطالب مجتمع الاستخبارات الأميركي بتقييم ومراقبة ومتابعة أي تحركات وتقديم تقارير حول أي احتمالات تدخل في الانتخابات، لتقرر وزارة الخزانة بعد ذلك فرض العقوبات المناسبة ضد الدول والأفراد المتورطين في ذلك.
وشدّد بولتون على أن الرئيس ترمب يأخذ أمن الانتخابات الأميركية على محمل الجد، وأن القرار التنفيذي سيساعد في الحد من حملات التضليل وأي محاولات للتلاعب في نتائج الاقتراع. وفي إجابته على أسئلة الصحافيين، أوضح بولتون أن الرئيس فضّل إصدار هذا القرار من جانب السلطة التنفيذية، وعدم انتظار صدور تشريع من السلطة التشريعية وهي الكونغرس لأن الأمر قد يستغرق وقتا طويلا.
كما قال مدير الاستخبارات الوطنية دان كوتس إنه مع اقتراب الانتخابات التشريعية في 6 نوفمبر (تشرين الثاني): «رصدنا مؤشرات، ليست من روسيا فحسب، بل كذلك من الصين، ووسائل محتملة من إيران وحتى من كوريا الشمالية».

إقرأ أيضاً ...