«مناجم» المغربية تستحوذ على 70 % من مشروع لإنتاج الذهب في غينيا

الخميس - 3 محرم 1440 هـ - 13 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14534]
الدار البيضاء: لحسن مقنع

أعلنت مجموعة «مناجم» المغربية رفع حصتها في «مجموعة الشركات المنجمية مانديانا» بغينيا، من 40 إلى 70 في المائة، عبر شراء حصص إضافية، كانت في حوزة شركة «أفوسيت مايننغ» البريطانية، بقيمة 176 مليون دولار.
وتتولى «مجموعة الشركات المنجمية مانديانا» تطوير مشروع مناجم الذهب «تري - كا» في شمال غربي غينيا، الذي يتكون من 8 تراخيص على منطقة تنقيب تناهز مساحتها 490 كيلومتر مربع.
وأشارت المجموعة المغربية إلى أن دراسة جدوى مستقلة، أنجزت في يوليو (تموز) الماضي، كشفت أن مشروع «تري – كا» يختزن احتياطياً يناهز 2.3 مليون أوقية من الذهب. وتوقعت «مناجم» أن تستخرج زهاء 120 ألف أوقية من الذهب سنوياً. وتتوقع المجموعة الانتهاء من الأشغال الجارية في بناء منشآت مشروع «تري – كا»، والشروع في استغلالها بداية العام المقبل.
وإلى جانب مشروع «تري – كا»، تستغل «مناجم» مشروعات للذهب في السودان، والتي توجد حالياً في طور التوسع. كما تتوفر على مشروعات في مراحل مختلفة من التطوير، في كل من المغرب والغابون وجمهورية أفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو ومالي وكوت ديفوار وغينيا وإثيوبيا وغينيا والسودان.
وتعتبر «مناجم» ثاني أكبر شركة منجمية في المغرب، إلى جانب المجمع الشريف للفوسفات. وتنتج «مناجم» معادن الذهب والفضة والنحاس والكوبالت والزنك والرصاص والفلورين، ومعادن أخرى.
وخلال العام الماضي بلغت قيمة مبيعات المجموعة 5.2 مليار درهم (534 مليون دولار)، وبلغت أرباحها الصافية 879 مليون درهم (94 مليون دولار). وتنتمي مجموعة «مناجم» إلى مجموعة «المدى» المالية المغربية الخاصة (أومنيوم شمال أفريقيا سابقاً)، وأسهمها مدرجة في بورصة الدار البيضاء.

إقرأ أيضاً ...