عرب وعجم

الخميس - 3 محرم 1440 هـ - 13 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14534]

> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، شارك في منتدى شركاء اليونيسكو، المقام في العاصمة الفرنسية باريس. وأكد العيسى في مشاركته على الأهمية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده في دعم المنظمات الدولية وبالأخص اليونيسكو، مشيراً إلى أن عدداً من المؤسسات الحكومية السعودية قدمت الدعم لليونيسكو في الكثير من البرامج الخاصة، كمركز الملك عبد الله للحوار الوطني، والصندوق السعودي للتنمية.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، استقبل دارخان كاليتايف، وزير التنمية المجتمعية بكازاخستان. ورحب الشيخ نهيان بالوزير الكازاخستاني، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تنتهج سياسة تعزيز قيم التسامح واحترام الآخر والتعايش بين كل مكونات المجتمع دون تمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو العقيدة أو المذهب أو الملة.
> باكر عزت بيغوفيتش، زعيم المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك، تسلم في العاصمة سيراييفو، أوراق اعتماد السفير أحمد عبد الرحمن الساعاتي سفير مملكة البحرين لدى البوسنة والهرسك المقيم في روسيا الاتحادية. وأعرب بيغوفيتش عن اعتزازه وتقديره لعلاقات الصداقة المتميزة بين البلدين، مشيداً بما وصلت إليه العلاقات من تطور ونماء على الأصعدة كافة. من جهته، نقل الساعاتي تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، وتمنياته إلى زعيم المجلس الرئاسي وشعب البوسنة والهرسك الصديق بالمزيد من التقدم والرخاء.
> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقبل العميد مبارك بن عبد الله بن حويل المري، الملحق الأمني بسفارة البحرين في السعودية، الذي أهداه نسخة من أطروحته العلمية (نظرية حسن الجوار وأبعاده الإنسانية، الاستخدام السلمي للطاقة النووية - نموذجاً)، التي حصل بموجبها على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من جامعة عبد المالك السعدي بالمغرب. وأشاد الأمين العام بالجهد العلمي المتميز الذي بذله العميد مبارك في إعداد هذه الأطروحة القيمة، متمنياً له التوفيق والنجاح الدائم.
> مي الكيلة، سفيرة فلسطين لدى إيطاليا، بحثت خلال لقائها مع مدير دائرة الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الإيطالية، أندريا كسكوني، التطورات السياسية، خاصة ما يتعلق بقرية الخان الأحمر ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، والعلاقات الثنائية. ودعت «الكيلة» لتحرك أوروبي لمنع تنفيذ هدم قرية الخان الأحمر. بدوره، أكد «كسكوني» التزام إيطاليا بموقفها من هذه القضية إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي، ودعوتها الحكومة الإسرائيلية لوقف مخطط هدم قرية الخان الأحمر وترحيل أهلها.
> فهد كفاين، وزير الثروة السمكية اليمني، التقى سفير مصر لدى بلاده، ناصر زعلول، وجرى خلال اللقاء بحث إمكانية تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجال الأبحاث السمكية وتأهيل كوادر القطاع السمكي في البلدين، وكذلك دعم اليمن وتشجيعه في عملية الاستزراع السمكي. وجدد السفير المصري موقف بلاده الثابت والداعم للشرعية في اليمن، مبدياً استعداد بلاده تفعيل اتفاقياتها مع اليمن، لا سيما في مجال قطاع الأسماك وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.
> الدكتور خالد بن محمد العنقري، سفير خادم الحرمين لدى فرنسا، التقى وفد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المشارك في المؤتمر الدولي الأول «إحياء روح الموصل» برئاسة مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية عبد الله بن صالح المعلم. وأكد العنقري أن حكومة خادم الحرمين الشريفين سباقة دوما لدعم الأعمال الإنسانية والخيرية في دول العالم كافة، مشيدا بالأداء الاحترافي المميز لمركز الملك سلمان للإغاثة رغم عمره الزمني القصير والصدى الدولي الطيب الذي لاقاه في ميدان العمل الإنساني.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، استقبل ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة، والوفد المرافق له، بمقر الوزارة، لتبادل وجهات النظر حول التعاون الثقافي والعلمي، وكذلك تطوير أداء الجامعة الفرنسية في مصر. وأكد الوزير على عمق العلاقات بين مصر وفرنسا في كل المجالات، خاصة التعليمية والبحثية والثقافية، مشيراً إلى اعتزاز مصر بعلاقاتها المميزة مع فرنسا وحرصها الدائم على دعم هذه العلاقات واستمرارها.
> هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، حضرت حفل العشاء الذي نظمه ملتقى عقيلات السفراء الأردنيين في نادي الملك الحسين. وقالت رئيسة الملتقى نائبة رئيس النادي الدبلوماسي، الدكتورة نجوى خرينو الشوبكي، إن الحفل يأتي ضمن نشاطات الملتقى الهادفة إلى زيادة التشبيك وبناء حوار هادف ومستدام بين السلطات التنفيذية والدبلوماسية والمجتمعية لبناء أردن حديث قوي مزدهر.

إقرأ أيضاً ...