إحباط مخطط لـ«داعش» يستهدف الجيش اللبناني

الثلاثاء - 1 محرم 1440 هـ - 11 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14532]
بيروت: «الشرق الأوسط»

أحبطت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، مخططاً إرهابياً كان يخطط له تنظيم داعش، ويهدف إلى تنفيذ تفجيرات في عمق ضاحية بيروت الجنوبية، واغتيال جنود للجيش اللبناني.
وأفادت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي في بيان، بأنه في إطار سياسة الأمن الوقائي ومتابعة النشاطات الإرهابية الجدية المعتمدة من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وبنتيجة المتابعة تمكنت من كشف نشاط مشبوه من قبل «و. ر» (22 عاماً - سوري)، وعلى أثر ذلك، أوقف هذا الشخص من قبل قوة خاصة من هذه الشعبة في محلة عرمون (جبل لبنان)، بالتحقيق معه، اعترف بأنه دخل الأراضي اللبنانية عام 2011، ومنذ عامين تعرّف في محلة صبرا (بيروت) على أشخاص موالين لتنظيم داعش الإرهابي فتأثر بهم، وأعجب بفكر التنظيم وأصبح يتابع أخباره عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار البيان إلى أنه قبل سنة تعرف الموقوف على مواطنه السوري «ع. خ» (20 عاماً) واستطاع إقناعه بفكر تنظيم داعش وأرسل له الكثير من الإصدارات والفيديوهات الخاصة بالتنظيم، ولاحقا أصبح «ع. خ» خبيرا بالموضوع، وبدأ يرسل له بعض الإصدارات، منها فيديو يظهر كيفية صناعة السمّ، وفيديو عن صناعة عبوة صغيرة، كما أرسل له رابطاً حول كيفية صناعة العبوات، وأصبحا يتبادلان مواد إعلامية لتنظيم داعش وتناقشا بالكثير من الأفكار منها القيام بعمليات انغماسية في ضاحية بيروت الجنوبية، لافتاً إلى أنهما «خططا لاستهداف عناصر من الجيش اللبناني بواسطة مسدسات مجهزة بكاتم للصوت، بعد أن تأثرا بمقطع فيديو مشابه لما حصل مع عناصر الجيش المصري في سيناء».
وأضاف بيان قوى الأمن الداخلي بنتيجة المتابعة، قامت قوة خاصة من شعبة المعلومات بتوقيف «ع. خ» في بلدة أنصار (جنوب لبنان)، وبالتحقيق معه، اعترف، بأنه مقيم بصورة غير مشروعة في لبنان، وحضر مع والده إلى لبنان عام 2014 وتعرف على صديقه الموقوف «و. ر»، الذي يؤيد فكر «داعش» ويتابعه بشكل مستمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
استطاع «و. ر». إقناعه بفكر تنظيم داعش، وطلب منه الدخول إلى قنوات تعرض إصدارات وفيديوهات تابعة للتنظيم حيث دخل إلى هذه القنوات واقتنع بشكل كبير بفكر التنظيم.
واستمر التنسيق بين الشخصين، وفق بيان الأمن لداخلي، الذي أوضح أن الموقوف و. ر تواصل مع أشخاص يؤيدون «داعش»، وأعرب عن إعجابه بفكر التنظيم، وأرسل لصديقه «ع. خ» فيديو حول كيفية صناعة السم، وآخر يتضمن قيام عنصر من تنظيم داعش في مصر باغتيال عسكريين مصريين في «دكان» وجرى التداول بينهما حول التخطيط لاغتيال عناصر من الجيش اللبناني بالطريقة ذاتها بعد تأمين مسدس مع كاتم للصوت.
اقترح عليه تنفيذ أعمال إرهابية في لبنان منها القيام بعملية انغماسية في ضاحية بيروت الجنوبية، وأخبره أنه يحاول شراء مسدس مع كاتم للصوت لتنفيذ عمليات ضد عناصر من الجيش اللبناني انتقاما للتنظيم، وقد جاراه في ذلك. وأكد البيان أن «الموقوفين أودعا القضاء المختص بناء على إشارته».

إقرأ أيضاً ...