24 نوفمبر موعداً لانتخابات البحرين

14 لجنة لمراقبة الاقتراع والفرز
الثلاثاء - 1 محرم 1440 هـ - 11 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14532]
المنامة: عبيد السهيمي

حدد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس، 24 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل موعدا لإجراء الانتخابات النيابية في البحرين للفصل التشريعي الخامس الذي تمتد دورته من عام 2019 وحتى نهاية عام 2022.
كذلك، أصدر الملك حمد مرسوماً ملكياً بإضافة لجنة عامة للاقتراع والفرز تضاف إلى اللجان الفرعية الـ13 ليصبح عدد لجان الاقتراع والفرز 14 في الانتخابات المرتقبة.
يشار إلى أن العاهل البحريني كان قد صادق في 11 يونيو (حزيران) الماضي على قانون يمنع قادة وأعضاء الجمعيات السياسية التي جرى حلها بأحكام قضائية من الترشح في الانتخابات المقبلة. وجاء في نصّ القانون أنه يمنع من الترشح للمجلس النيابي «قيادات وأعضاء الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة بحكم نهائي لارتكابها مخالفة جسيمة لأحكام دستور المملكة أو أي قانون من قوانينها». ويشمل المنع كذلك «كل من تعمد الإضرار أو تعطيل سير الحياة الدستورية أو النيابية، وذلك بإنهاء أو ترك العمل النيابي بالمجلس، أو تم إسقاط عضويته للأسباب ذاتها». كما يمنع من الترشح لمجلس النواب «المحكوم عليه بعقوبة جناية حتى وإن صدر بشأنه عفو خاص عن العقوبة أو رد إليه اعتباره». وشمل المنع أيضا «المحكوم عليه بعقوبة الحبس في الجرائم العمدية لمدة تزيد على ستة أشهر حتى وإن صدر بشأنه عفو خاص عن العقوبة».

إقرأ أيضاً ...