السعودية تبدأ اليوم توطين قطاع كبير في مهن منافذ البيع

تسعى للحد من البطالة وزيادة مساهمة القطاع الخاص
الثلاثاء - 1 محرم 1440 هـ - 11 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14532]
الرياض: «الشرق الأوسط»

تشهد منافذ البيع السعودية، اليوم، مرحلة جديدة تعيشها سوقها في مهن متنوعة للمرة الأولى، بعد إقرار توطين المهن ورفع نسبة المواطنين العاملين في بعض القطاعات، في خطوة متجددة سنوياً نحو خلق سوق تحظى بسعودة في الوظائف، للحد من البطالة بين السعوديين والسعوديات.
وتشمل المهن التي سيتم توطينها اليوم، أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.
ومن المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات والنظارات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، بعد شهرين، بينما سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بجميع أنواعه، والحلويات، بعد 5 أشهر.
واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.
ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية.
كما تم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج «ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة»، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات، الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.

إقرأ أيضاً ...