عرب وعجم

الاثنين - 30 ذو الحجة 1439 هـ - 10 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14531]

> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، حضر ووزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، الاجتماع المشترك الأول بين وزراء التعليم والعمل في ماندوزا بالأرجنتين للمصادقة على وثيقة التعليم والعمل المشتركة. وتناول العيسى، في كلمته، ما تقوم به الحكومة من دعم كبير لتهيئة الطلاب السعوديين لسوق العمل من خلال ابتعاثهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بجانب ما تقوم به الوزارة والجامعات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة لتدريب الطلاب خلال دراستهم وتمكينهم للعمل قبل تخرجهم.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين، افتتح مؤتمر «التنمية الاجتماعية... الواقع والتحديات (4)» تحت شعار «الشراكة المجتمعية والعمل الخيري»، الذي نظمه صندوق سار الخيري، تحت رعاية الوزير بفندق كراون بلازا. وأكد الوزير على أهمية تطوير العمل الخيري من خلال تحديث أنظمته الإدارية والهيكلية وتنويع مصادر الدخل لضمان استدامة أنشطة المؤسسات الخيرية التي تعد اليوم إحدى الأذرع التنموية في المجتمعات المتحضرة.
> الدكتور عادل الطويسي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، أطلق المنصة الإلكترونية للبحث العلمي لتعميق الإدارة البحثية وتطويرها في مؤسسات التعليم العالي الأردنية. وأكد الطويسي، خلال الإعلان عن نتائج دراسة بعنوان «التحديث في الإدارة المؤسسية للابتكار والبحث العلمي» سعي الوزارة لتعزيز قدرات طلبة الجامعات على الابتكار والإبداع من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
> عبد الحكيم بن محمد التميمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، زار جامعة كراون فيلد في لندن التي تصنف كإحدى أهم المؤسسات العلمية التي تقود مجال الأبحاث في علوم الطيران. والتقى الوزير والوفد المرافق له مسؤولي الجامعة واطّلعوا على الخدمات التي تقدمها الجامعة والتجهيزات والمعدات وأحدث التقنيات في مجالات الطيران والطاقة البديلة والأعمال وطرق المواصلات. وبحث التميمي سبل تطوير التعاون المشترك بين الهيئة والجامعة، والتعرف على فرص تبادل الخبرات في المجالات المشتركة.
> الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، استقبل وزير التنمية المجتمعية وشؤون الأديان بدولة كازاخستان، وقاما بتفقد أعمال الترميم بمسجد الظاهر بيبرس الذي يشكل معلماً تاريخيّاً وأثريّاً مهمّاً لكلا البلدين الشقيقين. وأكد وزير الأوقاف أن الوزارة ستدعم بقوة وبالتعاون مع وزارة الآثار والجانب الكازاخي في اتجاه إنهاء أعمال الترميم وبالمستوى الذي يليق بتاريخ المسجد ومكانته ويجعل منه معلماً دينياً وتاريخياً وأثريّاً وحضارياً مهماً.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، التقى المنتخب القومي لكرة السلة للرجال الذي يقيم معسكره التدريبي في صربيا، استعداداً لتصفيات كأس العالم برئاسة الكابتن عمرو أبو الخير المدير الفني، والكابتن صبري عبد النبي المدرب العام للفريق. وحث «الجويلي»، كابتن الفريق رامي جنيدي، وجميع الأعضاء، على بذل أقصى الجهد للاستفادة من الإمكانات الفنية المتوافرة في المعسكر، للإعداد الجيد لدورة التأهيل المقبلة.
> الدكتور عواد بن صالح العواد، وزير الإعلام السعودي، التقى في إسلام آباد، رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية، أسد قصير. وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها. وقال رئيس الجمعية إن بلاده تولي اهتماماً كبيراً لعلاقتها مع السعودية، وتعدها علاقات أخوية عريقة تضرب بجذورها في عمق التاريخ، وتنبع من قيم دينية وثقافية مشتركة، مشيداً بالدور الريادي الذي تقوم به المملكة في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي والاهتمام بقضايا الإسلام والمسلمين.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، شهدت افتتاح «معرض الفن البصري»، الذي أقيم في سومرست هاوس بلندن. وعبرت الكعبي عن سعادتها بمشاركة مؤسسة تينكا الإماراتية بالمعرض، مشيرة إلى أن العمل الذي قدمته المؤسسة من خلال نموذج الساعة التي تمثل الإمارات السبع بمفهوم ساعة الرمل التقليدية التي تتحرك بطريقة نموذجية مبتكرة ومتطورة تعبر عن نموذجية حركة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة.
> اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، افتتح ورشة العمل التعريفية التي تنظمها الوزارة للمحافظين لمراجعة المهام الأساسية للمحافظ والأطر القانونية والسياسات المنظمة لهذه المهام كما يحددها قانون الإدارة المحلية. وأكد الوزير أهمية الاعتماد على المشاركة المجتمعية والشعبية مع كافة فئات المجتمع وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار فيما يخص المشروعات التي سيتم تنفيذها بكافة المحافظات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم وتلبية احتياجاتهم وتحقيق قفزات تنموية حقيقية يشعر بها المواطن.

إقرأ أيضاً ...