«قائمة سوداء» لما لا يفعله الألمان في أوقات فراغهم

الخميس - 26 ذو الحجة 1439 هـ - 06 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14527]
برلين - لندن: «الشرق الأوسط»

كشفت دراسة حديثة عن «قائمة سوداء» تضم الأنشطة التي لا يمارسها غالبية الألمان مطلقاً في أوقات فراغهم. حيث إن العزف والرسم وكتابة الشعر من الأنشطة التي لا تحظى بشعبية لدى الألمان عند قضاء وقت الفراغ.
وحل في المرتبة الأولى في هذه القائمة زيارة صالات الألعاب (89 في المائة)، وجاء في المرتبة الثانية أنشطة فنية، مثل العزف على الآلات الموسيقية، وكتابة الشعر والرسم، أو قراءة الكتب الإلكترونية (جميعها 78 في المائة).
وذكر 75 في المائة من الألمان، أنهم لم يشاركوا من قبل في رحلات تخييم، بينما ذكر 73 في المائة من الذين شملتهم الدراسة، أنهم لا يترددون على مراكز اللياقة البدنية. كما لا تحظى الأعمال اليدوية أو الاجتماع على نحو دوري مع الأصدقاء في الحانات أو المطاعم بشعبية لدى 69 في المائة من الألمان، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). وذكر 58 في المائة من الألمان، أنهم لا يذهبون مطلقاً إلى المسرح أو الأوبرا أو الحفلات الغنائية.
وأظهرت الدراسة، أن متوسط عدد ساعات أوقات الفراغ لدى الألمان يبلغ 4 ساعات يومياً، ونحو 2500 ساعة سنوياً.
وكانت دراسة أخرى أجريت عام 2016، أظهرت أن من أكثر الأمور التي يفضل الألمان شغل أوقات فراغهم بها مشاهدة التلفزيون وسماع الراديو والدردشة عبر الهاتف. أجرت الدراسة «مؤسسة قضايا المستقبل»، وشملت نحو ألفي ألماني فوق 14 عاماً في يوليو (تموز) الماضي.

إقرأ أيضاً ...