{الدفاع} الكويتية تقرر بعد وفاة مجندين مراجعة برامج التدريب العسكرية

الاثنين - 23 ذو الحجة 1439 هـ - 03 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14524]
الكويت: «الشرق الأوسط»

قررت وزارة الدفاع الكويتية مراجعة «البرامج التعليمية والتدريبية» للطلبة العسكريين في كلية علي الصباح العسكرية، بعد أيام قليلة من وفاة طالبين في هذه الكلية، في حادث وصف بأنه «متكرر».
وقرر الشيخ ناصر صباح الأحمد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع أول من أمس تشكيل لجنة تحقيق مشتركة لكشف ملابسات الحادث، كما قرر إيقاف عدد من ضباط وأفراد ومدربي كلية علي الصباح العسكرية وآمرها عن العمل.
وأعلن رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، أمس الأحد، خلال اجتماعه مع قيادات الكلية «ضرورة متابعة ومراجعة جميع البرامج التعليمية والتدريبية للطلبة الضباط ومدى ملاءمتها لطبيعة الدراسة في كلية علي الصباح العسكرية».
وذكر بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع أن رئيس الأركان قام بتفقد مرافق كلية علي الصباح العسكرية، وذلك بعد ساعات من قرار وزير الدفاع بوقف عدد من المسؤولين العسكريين عن العمل وإحالتهم للتحقيق.
وحادث الوفاة الذي تعرض له طالبان في الكلية العسكرية أثناء التدريب الأربعاء الماضي بسبب ما قيل عن تعرضهما لضربة شمس أثناء التدريب، ليس هو الأول من نوعه، حيث توفي طالبان آخران في أبريل (نيسان) الماضي. وهو ما أثار موجة احتجاجات في أوساط الرأي العام.
وتوعد وزير الدفاع الكويتي بمحاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير.
وأصدر الشيخ ناصر صباح الأحمد، قراراً بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة تضم ممثلين عن وزارة العدل والصحة بشأن حالات وفاة العسكريين، وذلك عشية عودته القصيرة إلى الكويت، حيث قدم التعازي لعوائل العسكريين، وغادر بعدها البلاد لإكمال برنامج العلاج الذي يخضع إليه. كما أمر وزير الدفاع بتوقيف 12 من الضباط والمدربين عن العمل.
وأصدر وزير الدفاع توجيهاته لرئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر بوقف عدد من الضباط وضباط الصف وأفراد ومدربي كلية علي الصباح العسكرية عن العمل، وهم: آمر كلية علي الصباح العسكرية، ومساعد مدير الشؤون التعليمية، وآمر جناح الأسلحة بمديرية الشؤون التعليمية، ومساعد آمر الكتيبة 2، وآمر سرية الطلبة الضباط، وآمر فصيل الطلبة الضباط بقيادة شؤون الطلبة الضباط، وأيضاً وكيل جناح الأسلحة، و4 من مدربي الأسلحة بالجناح.
وخول القرار الصادر من وزير الدفاع اللجنة المشكلة بإعادة فتح التحقيقات بحالات الوفاة السابقة للطلبة الضباط في كلية أحمد الجابر الجوية. واللجنة مكونة من وزارة العدل، ووزارة الدفاع ممثلة بهيئة القضاء العسكري، ووزارة الصحة.
وسوف تقوم اللجنة بتقصي الحقائق لحالات الوفاة الحالية، وإعادة فتح التحقيق بحالات الوفاة السابقة، والاطلاع على كل المستندات والأوراق والملفات، وتستعين اللجنة بأي جهة ذات الصلة للوصول إلى الحقيقة.

إقرأ أيضاً ...