عرب وعجم

السبت - 21 ذو الحجة 1439 هـ - 01 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14522]

> عدنان بن محمود بوسطجي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية، استقبلته وزيرة الدولة للشؤون الخارجية في نيجيريا، خديجة أبو بكر أبا، في مكتبها بالوزارة؛ حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين. وشكر السفير بوسطجي الوزيرة على حسن الاستقبال، مؤكداً حرص المملكة على تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، التقى دورثي كاميلا شي، القائمة بأعمال السفير الأميركي بالقاهرة، بمكتبه بمقر الوزارة. وأكد الوزير على عمق العلاقات المصرية الأميركية، وأثنى على التعاون القائم بين البلدين في مجال الشباب والرياضة، مشدداً على أنه يسعى لزيادة التعاون في المرحلة المقبلة، وأن الوزارة تضع خططاً قصيرة وطويلة الأمد للعمل على رفع الوعي لدى النشء والشباب، وأيضاً الخطط الرياضية لاكتشاف الموهوبين، بالإضافة إلى رعاية الأبطال المتميزين رياضياً.
> الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة في الإمارات، استقبلت ستانيمير فوكيتشيفيتش، سفير صربيا في أبوظبي، في إطار توثيق العلاقات بين البلدين. حيث أشادت الوزيرة بالعلاقات الأخوية بين البلدين، وما شهده التعاون المشترك من تقدم في كثير من المجالات، بالإضافة إلى اقتراح سبل لتعزيز هذا التعاون. ومن جانبه، أشاد السفير بالإنجازات التي حققتها الإمارات في كافة المجالات التنموية، مؤكداً أن بلاده حريصة على أن تكون هناك مجالات أخرى للتعاون على مستوى الصحة والتعليم والاستثمار.
> قواه وي، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين، بحث خلال لقائه مع رئيسة تحرير وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»، خلود عساف، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين؛ خاصة في المجال الإعلامي الرسمي. وجدد السفير الصيني دعم بلاده للشعب الفلسطيني وحقوقه، مؤكداً استعداد الصين لبذل الجهود لدعم الشعب الفلسطيني، وحرصه على تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية والتعاون الإعلامي والاقتصادي بين البلدين.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر المركز في الرياض. وأبدى السفير المالكي إعجابه بإنجازات المركز، وما يقدمه من خدمات إغاثية وإنسانية، متطرقاً لمشروعات المركز التعليمية والصحية المنفذة في أقاليم البنجاب وخيبر بختون وبلوشستان في باكستان.
> عبد الله ولد كبد، السفير الموريتاني في ريكجافيك، قدم أوراق اعتماده إلى كوني تورلياسيس جوهانيسون، رئيس آيسلندا، بصفته سفيراً فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى آيسلندا، مقيماً في بروكسل. وعلى هامش مراسم تقديم أوراق الاعتماد، خص الرئيس الآيسلندي السفير باستقبال، نقل إليه خلاله التحيات الودية لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز. وفي المقابل، طلب الرئيس الآيسلندي، من السفير الموريتاني أن ينقل تحياته وأطيب تمنياته إلى رئيس الجمهورية.
> مساعد بن إبراهيم السليم، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا، قدم أوراق اعتماده إلى حاكم عام أستراليا، بيتر كوسغروف، وذلك في مراسم خاصة أجريت بمقر قصر الحاكم العام في العاصمة كانبيرا. ونقل السفير للحاكم العام تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وتمنياتهما له موفور الصحة والعافية، وللشعب الأسترالي مزيداً من التقدم والازدهار.
> محمد سعفان، وزير القوى العاملة في مصر، استقبل بيونج جيون جون، رئيس مجلس إدارة «سامسونغ إلكترونيكس مصر»، والوفد المرافق له، للاتفاق على تدريب الشباب المصري على أحدث الأنظمة في مجال «السوفت وير»، فضلاً عن مختلف مجالات عمل الشركة مجاناً. وأكد الوزير أن هذا التدريب الذي سيتم من خلال البروتوكول الذي سيتم توقيعه، سيحدث دفعة قوية، ونقلة نوعية في الاقتصاد المصري. ومن جانبه، طالب جون الوزارة بعقد دورات تدريبية لعمال الشركة لتعريفهم بوسائل السلامة والصحة المهنية.
> فهد عبيد محمد التفاق، سفير الإمارات في أبوجا، التقى محمد سنوسي الثاني، أمير منطقة كانو بجمهورية نيجيريا الاتحادية. وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات التنموية والثقافية والاقتصادية. وقال السفير إن دولة الإمارات استحدثت وزارة للتسامح لترسيخ قيم التسامح والتعددية وقبول الآخر، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء اعتمد في يونيو (حزيران) الماضي تشكيل مجلس الإمارات للإفتاء، بهدف ضبط الفتوى الشرعية وتوحيد مرجعيتها وتنظيم شؤونها، وآليات إصدارها في الدولة.

إقرأ أيضاً ...