«ياندكس» الروسية تختبر {تاكسي} بلا سائق

أول ركابه الرئيس التتاري
الجمعة - 20 ذو الحجة 1439 هـ - 31 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14521]
موسكو: طه عبد الواحد

أطلقت شركة «ياندكس» الروسية اختبارات عملية على استخدام سيارة «تاكسي دون سائق»، وذلك في منطقة «إنوبوليس» الاقتصادية الخاصة في جمهورية تتارستان وسط روسيا. وبعد توقيعه الاتفاق مع شركة «ياندكس» كان الرئيس التتاري رستام مينيخانوف، أول «راكب» يستخدم التاكسي الذي يتنقل بمساعدة تقنيات رقمية حديثة ابتكرها خبراء من الشركة الروسية.
ومن تلك التقنيات على سبيل المثال الكاميرات التي تقوم في حالة «التاكسي دون سائق» بدور «عين» السائق في التاكسي العادي، وتحدد الطريق والإشارات المرورية، والعلامات الطرقية، ومسافات الأمان مع السيارات الأخرى التي تسير على الطريق، وغيرها من معطيات تساعد على توجيه حركة السيارة. وتقول الشركة إن هذه أول سيارة تاكسي دون سائق على مستوى أوروبا.
وينص اتفاق اختبارات «تاكسي ياندكس دون سائق» على مرحلة محددة من الزمن، يمكن خلالها لأي مواطن في العاصمة التتارية، وافق على المشاركة في الاختبارات، أن يستفيد من الخدمات التي يقدمها «التاكسي». ولن يقتصر الأمر على «التنقل دون سائق» بل وسيكون ذلك بلا أجر، أو دون مقابل مالي. ولا تعني مرحلة الاختبارات أو المرحلة التجريبية أن السيارة ستتنقل على طرقات خالية من السيارات، بل سيتم استخدامها مثلها مثل أي وسيلة نقل أخرى، ومثل أي سيارة تاكسي تقوم بخدمة نقل المواطنين من مكان لآخر.
وحدد القائمون على الاختبارات خمس نقاط في المدينة لنقل الركاب منها وإليها، وتم اختيار تلك النقاط بالقرب من المقار الإدارية والخدمية الرئيسية في المدينة، إذ تم افتتاح نقطة بالقرب من الجامعة في المدينة، وأخرى بالقرب من المجمع الرياضي، وثالثة قرب المركز الطبي، ورابعة قرب حي سكني في المنطقة الاقتصادية الخاصة، أما النقطة الخامسة والأخيرة فتم افتتاحها بالقرب من مبنى مقر شركة «ياندكس».
وكانت الشركة أجرت في وقت سابق اختبارات على «التاكسي دون سائق» في العاصمة الروسية موسكو، واختارت لذلك فصل الشتاء، بعد تساقط الثلوج بغية الكشف عن قدرة السيارة على التنقل في أجواء يهيمن عليها اللون الأبيض، ما يعقد مهمة الكاميرات في تحديد معالم الطريق، وكذلك لمعرفة قدرتها في التنقل على الطرقات التي يكسوها الثلج أو الجليد.

إقرأ أيضاً ...