تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 10 ذو الحجة 1439 هـ - 21 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14511]
جدة: خلدون غسان سعيد

اخترنا لكم في هذا العدد ساعة ذكية تعمل كهاتف متكامل، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيقات متعددة لمسح الوثائق ضوئيا وتحريرها وحفظها بامتدادات مختلفة ومشاركتها مع الآخرين.
- ساعة ذكية
ونذكر ساعة «إكس 1 ووتش» X1 Watch الذكية التي تتميز بأنه يمكن العمل معها وكأنها هاتف «آندرويد» متكامل وتشغيل تطبيقات الشبكات الاجتماعية المختلفة والتقاط الصور والتحدث مع الآخرين بالصوت والصورة وتبادل الرسائل النصية والبريد الإلكتروني بكل سهولة. وتستطيع الساعة مراقبة النشاط البدني للمستخدم أثناء ارتدائها، مع دعمها استخدام شريحة الاتصال SIM القياسية. ونظرا لأن الساعة غير ملزمة بالاتصال بهاتف جوال لتقديم هذه المزايا، فستستطيع العمل لمدة أطول مع فسح المجال أمام استخدام هاتف المستخدم لمدة أطول أيضا، إن حمله معها بعد استخدامها. ويمكن إضافة الكثير من التطبيقات إلى الساعة من خلال متجر «غوغل بلاي»، وهي تقدم كاميرا مدمجة بدقة 2 ميغابيكسل مناسبة لالتقاط الصور الذاتية «سيلفي» ومشاركتها مع الآخرين، مع دعم شبكات «بلوتوث» و«واي فاي» اللاسلكية، وإمكانية شحنها بالكامل في 30 دقيقة فقط. ويبلغ سعر الساعة 295 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها goo.gl-bmBpGG
- تطبيقات متقدمة للمسح الضوئي
يعتبر تطبيق «أوفيس لينس» Office Lens من التطبيقات التي طورتها شركة «مايكروسوفت» وتم تحميله أكثر من 10 ملايين مرة من المتجر الرقمي بتقييم مرتفع. ويعمل التطبيق على تطوير وتعديل وتصوير العروض التقديمية والوثائق المقروءة أو المكتوبة بخط اليد، وتحويل الصور إلى ملفات بامتدادات مختلفة تشمل PDF وDoc وPPT أو حفظها في OneNote أو OneDrive أو على الكومبيوتر الشخصي. وسيرفع التطبيق إنتاجية مستخدميه في الدراسة أو العمل، وذلك من خلال المساعدة في التقاط صور سريعة لأهم الأفكار والمستندات وحفظها ومراجعتها لاحقا، ليكون بمثابة ماسح ضوئي في الجيب. ويعمل تطبيق «تيكست فيري» Text Fairy على تحويل الصورة إلى نص وتحريره وتسجيله بامتداد PDF، مع إمكانية نسخ النص المستخرج واستخدامه في تطبيقات أخرى. ولا يدعم التطبيق التعرف على الصور المكتوبة بخط اليد. أما بالنسبة لتطبيق «كامسكانر» CamScanner، فيعتبر من أفضل الخيارات، ذلك أنه متعدد الأغراض يمكن استخدامه لمسح المستندات ضوئيا وتحويل الصور إلى امتداد PDF، مع قدرته على تحويل الصورة إلى نص يمكن تحريره. وتم تحميل التطبيق أكثر من 100 مليون مرة في المتجر الإلكتروني، وهو عالي الدقة في التصوير وتفسير الأحرف، ومزامنتها مع الأجهزة المحمولة والكومبيوترات الأخرى. ومن شأن ميزة القص الذكي للهوامش المساعدة في رفع وضوح ونقاء الصور والتعرف على النصوص بعيدا عن الرسومات.
ونذكر كذلك تطبيق «غوغل كيب» Google Keep الذي يعتبر من التطبيقات المنافسة للبرامج الاحترافية المتخصصة، مثل OneNote وEverNote فيما يتعلق بتدوين الملاحظات وحفظها. ويستطيع التطبيق مسح الملاحظات ضوئيا ثم النقر على الصورة للتعرف على النص الموجود فيها، ومن ثم إضافة النصوص للملاحظات يدويا، ذلك أنها ستكون قابلة للتحرير والبحث بعد انتهاء التطبيق من تصوير الملاحظات المكتوبة. ويدعم التطبيق التخزين سحابيا والمزامنة المجانية.
ويعتبر تطبيق «بي دي إف سكانر» PDF Scanner من التطبيقات جيدة جدا في تحويل النسخ الورقية إلى ملفات رقمية، وهو يدعم أكثر من 100 لغة (من بينها العربية) ولا يضيف أي علامات مائية إلى الوثائق النهائية بعد الانتهاء من العمل عليها، ويستطيع التعرف على الأحرف وتحويلها إلى صيغة رقمية يمكن تحريرها بكل سهولة. كما ويستطيع التطبيق إضافة توقيع المستخدم أو الختم إلى المستندات الممسوحة ضوئيا، وضبط هوامش الوثائق باستخدام أداة الممحاة، وتحويل وثائق PDF إلى امتداد JPG بكل سهولة.
ويستطيع تطبيق «سمارت لينس» Smart Lens مسح الوثائق ضوئيا وتحويل الصورة إلى نصوص يمكن تحريرها وترجمة تلك النصوص إلى الكثير من اللغات الأخرى. ويمكن استخدام التطبيق في المسح الضوئي لبطاقات العمل والتعرف على اسم الشخص ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني. ويدعم التطبيق اللغة العربية، وهو يسهل الاستعانة بالمعلومات الموجودة في النص بعد مسحه ضوئيا، مثل القدرة على إجراء المكالمات الهاتفية أو إرسال الرسائل القصيرة بالضغط على الرقم الموجود في النص، أو إرسال بريد إلكتروني أو موقع إنترنت في حال وجودها داخل النص.
ونذكر أخيرا تطبيق «أدوبي سكان» Adobe Scan الذي يحول هاتف المستخدم أو جهازه اللوحي إلى ماسحة ضوئية متقدمة، مع القدرة على حفظ الملفات والإيصالات والصور وبطاقات العمل وعروض التقديم بامتداد PDF، حتى لو كانت مكتوبة بخط اليد. ويستطيع التطبيق التعرف على الهوامش آليا، مع القدرة على تمييز النص والبحث داخل الملفات.
ويمكن تحميل هذه التطبيقات المجانية على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

إقرأ أيضاً ...