من الموقع: فساد إيران... وبلاغ عن صلاح

الاثنين - 9 ذو الحجة 1439 هـ - 20 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14510]
لندن: نصري عصمت

تصدر تقرير بعنوان «حديث جينات الفساد يشغل إيران»، صدارة الموضوعات الأكثر قراءة على موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي.
وشرح التقرير الذي كتبه الزميل عادل السالمي، أسباب حملة اعتقالات في إيران استهدفت مسؤولين وناشطين اقتصاديين، وظهور مصطلح جديد يُعرف بـ«الجينات الجيّدة»، وهو مصطلح يرمز إلى أبناء مسؤولين إيرانيين يُشتبه بتورّطهم في فساد واستغلال المال والنفوذ، وكيفية إطلاق الإيرانيين حملة إلكترونية تحدوا فيها كبار المسؤولين للكشف عن ممتلكاتهم ومقار إقامة أبنائهم، وكيفية وصولهم إلى المناصب التي يتولونها.
أمّا ثاني الموضوعات الأكثر قراءة، فكان عن اللاعب المصري محمد صلاح المحترف، في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي بعنوان «ليفربول يبلغ الشرطة عن محمد صلاح».
وتناول التّقرير المنشور في الموقع، إعلان ليفربول تقديمه شريطاً مصوراً يظهر استخدام صلاح هاتفه الجوال أثناء قيادته السيارة، وهي مخالفة تستوجب الغرامة في بريطانيا، وذلك بعدما صوّره بعض من أنصار النادي في أحد شوارع المدينة.
- إردوغان وترمب
وعلى صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «إردوغان في مواجهة ترمب»، في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي، في قسم الرأي.
وشرح الراشد في مقاله السبب الحقيقي للخلاف الذي وقع بين تركيا والولايات المتحدة، وهو توقّع واشنطن جملة مطالب من تركيا، أهمّها وقف المتاجرة مع إيران، وأقلّها شأناً إطلاق سراح قِس أميركي تتهمه تركيا بالتّجسس، كما يرغب ترمب في لعب تركيا دورها الطبيعي كحليف من دون شراء أسلحة دفاعية استراتيجية من روسيا والانفتاح تجارياً على إيران.
- الجزيرة ووثائق سرية
وعلى صعيد المالتيميديا، فقد أنتج فريق الموقع فيديوغرافيك عن اتجاه الولايات المتحدة لتسجيل قناة «الجزيرة» القطرية «عميلاً أجنبياً»، وفقاً لقانون «فارا» الذي يرصد وسائل الإعلام التي تقدّم محتوى معادياً للولايات المتحدة.
وحقق الفيديو أكثر من 40 ألف مشاهدة عبر الموقع والمنصات التواصل الاجتماعي، وأُعيد التّغريد به 250 مرة على «تويتر».
أمّا ثاني فيديوهات الأسبوع شعبية، فكان عن الوثائق التي كشفتها المخابرات المركزية الأميركية عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي أوضحت مصادر تمويلها منذ عام 1986، الفيديوغرافيك حقق 35 ألف مشاهدة كما أُعيد التغريد به على «تويتر» 300 مرة.

إقرأ أيضاً ...