الليرة التركية تتراجع مجدداً ولا تهدئة بين أنقرة وواشنطن

تبادلت أنقرة وواشنطن تهديدات جديدة في سياق التصعيد المتواصل بينهما بسبب اعتقال تركيا قساً أميركياً فرضت بسببه الولايات المتحدة عقوبات عليها ولوحت بإجراءات إضافية، قالت الحكومة التركية أمس إنها سترد عليها.
وفيما تسعى الحكومة التركية إلى طمأنة الأسواق بشأن متانة اقتصادها، حذّر وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين من أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات إضافية على أنقرة إذا لم تفرج عن القس أندرو برانسون.
في المقابل، أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان: «رددنا على (العقوبات الأميركية) بالتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية وسنستمر في القيام بذلك».
إلى ذلك، رفض القضاء التركي أمس، التماساً جديداً للإفراج عن القس الأميركي بعدما رد الأربعاء طلباً سابقاً مماثلاً، وقال محاميه جيم هالافورت لوكالة الصحافة الفرنسية، إن المحكمة قضت ببقاء برانسون قيد الإقامة الجبرية، مؤكداً أنه سيستأنف القرار بعد 15 يوماً.
وفي حين يبدو أن لا تهدئة في الأزمة الدبلوماسية بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي، تراجعت قيمة الليرة التركية مجدداً أمس، بعد أن تحسنت بشكل طفيف الأسبوع الماضي. فعند قرابة الساعة 09:30 ت. غ، خسرت الليرة التركية نحو 5 في المائة من قيمتها أمام الدولار، وبالتالي الأرباح التي حققتها أمس، وتراجعت إلى 6.1246 ليرة للدولار.
...المزيد