«هواوي مايتبوك إكس برو»... يحمي خصوصية مستخدميه

في اختبار «الشرق الأوسط» : تصميم يتفوق على أفضل الكومبيوترات المحمولة
الثلاثاء - 3 ذو الحجة 1439 هـ - 14 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14504]
جدة: خلدون غسان سعيد

إن كنت تبحث عن كومبيوتر محمول يقدم أداء متقدما وفي تصميم أنيق ومبهر، فسيجبك جهاز الجديد «هواوي مايتبوك إكس برو» Huawei MateBook X Pro الذي لا يعتبر منافسا لكومبيوترات «ماكبوك برو» من «آبل» فحسب، بل يتفوق عليها في المواصفات والتصميم، ويتفوق عليها في الأداء والتصميم، والذي يمكن شحنه بأي شاحن للهواتف الجوالة الحديثة، الأمر الذي يسهل التنقل. واختبرت «الشرق الأوسط» الكومبيوتر المحمول، ونذكر ملخص التجربة.

شاشة كاملة

يعتبر هذا الكومبيوتر أول الكومبيوترات المحمولة التي تقدم ميزة «شاشة العرض الكاملة» FullView Display من «هواوي»، والذي تعتبر شاشة زجاجية كاملة من الطرف إلى الطرف (تغطي الشاشة ما نسبته 91 في المائة من إجمالي مساحة العرض) دون وجود الكاميرا في منتصف المنطقة العلوية، ذلك أن مكان الكاميرا أصبح بين أزرار المفاتيح لحماية خصوصية المستخدم. ويبلغ قطر الشاشة التي تعمل باللمس 13,9 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 3000x2000 بكسل (3K) مع دعم 10 نقاط للمس، في حين تبلغ نسبة الطول إلى العرض للشاشة 3:2. ويمتاز تصميم الهيكل المعدني الأنيق للكومبيوتر بدقته العالية ونعومته الفائقة وسماكته المنخفضة جدا التي تبلغ 14,6 مليمتر، يضاف ذلك إلى الوزن الخفيف للجهاز الذي يبلغ 1,33 كيلوغرام، الأمر الذي يجعل حمله بغاية السهولة واليسر.

مزايا متقدمة

ومن أهم المزايا التي يقدمها الكومبيوتر هي إخفاء الكاميرا في زر مدمج والتي تعتبر أول كاميرا على مستوى العالم يتم تركيبها داخل لوحة المفاتيح، بحيث تظهر الكاميرا لدى الضغط على الزر لالتقاط صورة المستخدم أو إجراء مكالمات الفيديو، وتعود لتختفي داخل لوحة المفاتيح بعد الضغط على الزر مرة أخرى. وتأتي هذه الميزة في وقت يتزايد فيه قلق المستخدمين من مراقبتهم من خلال كاميرات الكومبيوترات، أو قدرة القراصنة على الوصول إليها لتسجيل ما يقوم به المستخدم وابتزازه. الجهاز مزود أيضا بالإصدار الثاني لزر التشغيل فائق السرعة الذي يتيح للمستخدم البدء بالعمل خلال 7,8 ثانية بعد تشغيل الكومبيوتر، و6,6 ثانية فقط من وضعية السبات Hibernation، مع دمج مستشعر البصمة داخل زر التشغيل والذي يتعرف على بصمة إصبع المستخدم بدقة كبيرة وبسرعة عالية جدا. كما يقدم الكومبيوتر لوحة فأرة كبيرة جدا تبلغ أبعادها 4,7x3,0 بوصة، وهي مريحة للاستخدام وتستجيب للأوامر بدقة. وتدعم وصلة النقل متعددة الأغراض منفذ الشحن USB - C الذي يُستخدم على نطاق واسع في الهواتف الذكية، مما يعني أنه يمكن استخدام شاحن واحد فقط عند السفر وبالتالي تعزيز سهولة نقل الكومبيوتر. ومن خلال تطوير بروتوكول النقل عالي السرعة، توفر ميزة Huawei Share للمستخدمين القدرة على تبادل الصور والملفات على نحو سريع وسهل وآمن، دون أي مشاكل توافق جراء استخدام وحدات الذاكرة المحمولة USB. وتصل سرعة النقل اللاسلكي في الكومبيوتر إلى 20 ميغابت في الثانية، أي أنها أسرع بمقدار 100 ضعف بالمقارنة مع تقنية «بلوتوث» اللاسلكية.
ويستند الكومبيوتر في أدائه المتميز إلى الجيل الثامن من معالجات Intel Core من فئتي i7 وi5، إلى جانب وحدة معالجة للرسوميات من طرازnVidia GeForce MX150 بذاكرة GDDR5 تبلغ 2 غيغابايت، مما يجعله واحداً من أقوى الكومبيوترات المحمولة وأخفها وزناً في الأسواق. وتم تزويد «هواوي مايتبوك إكس برو» بنظام تجسيم الصوتيات الحديث Dolby Atmos الذي يتيح تجارب صوت غامرة تتكامل فيها روعة نظام Dolby Atmos الصوتي المبتكر ومكبرات الصوت المصممة خصيصاً لتتوافق معه، مع استخدام 4 مكبرات صوت مصممة لتوفير أفضل أداء للصوتيات والتي تعمل على نشر تدفق الصوت في كل الاتجاهات، الأمر الذي يعزز تجربة الاستخدام. وتسهم بطارية الجهاز بقدرة 57,4 وات في الساعة، إلى جانب استهلاكه المنخفض للطاقة، بعمله لمدة 12 ساعة متواصلة من تشغيل عروض الفيديو بدقة 1080. أو لمدة 14 ساعة من العمل الاعتيادي، أو لمدة 15 ساعة من تصفح الإنترنت. الأمر المثير للاهتمام هو عدم وجود فتحات ظاهرة للتهوية في الكومبيوتر من أي جانب، مع عدم ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير أثناء الاستخدام المكثف، الأمر الذي يدل على استخدام تقنيات تبريد متقدمة جدا.

مواصفات تقنية

ويعمل هذا الكومبيوتر المقاوم للبلل بالجيل الثامن من معالجات «إنتل كور آي 7 وآي 5» ويقدم وحدة معالجة للرسومات من طراز NVIDIA GeForce MX150 بذاكرة GDDR5 تبلغ 2 غيغابايت (يدعم الكومبيوتر ربطه ببطاقات رسومات خارجية من طراز «إنفيديا جيفورس 1080» للحصول على المزيد من القدرات الرسومية لمحترفي الرسومات وتحرير عروض الفيديو فائقة الدقة 4K ما يجعله من أخف وأقوى الكومبيوترات المحمولة الحالية.
ويعمل القرص الصلب المدمج بتقنية الحالة الصلبة Solid State Drive SSD وتبلغ سعته 512 غيغابايت، ويستطيع نقل البيانات بسرعة 3000 ميغابايت في الثانية، مع تقدم إصدارين من الكومبيوتر الأول بذاكرة تبلغ 8 غيغابايت ومعالج Intel Core i5، والثاني بذاكرة تبلغ 16 غيغابايت ومعالج Intel Core i7. كليهما من الجيل الثامن. ويقدم الكومبيوتر منفذي «يو إس بي تايب - سي» لشحنه أو نقل البيانات أو الصورة، بالإضافة إلى تقديم منفذ «يو إس بي 3,0»، وميكروفون مدمج ومنفذ للسماعات الرأسية بقطر 3,5 مليمتر، بالإضافة إلى دعم شبكات «بلوتوث» و«واي فاي» اللاسلكية.
ويستخدم الكومبيوتر نظام التشغيل «ويندوز 10» بتقنية 64 - بت، ويدعم التعرف على بصمة الوجه لتشغيل الكومبيوتر، أو بصمة الإصبع، أو كلمة السر، مع القدرة على التفاعل مع الجهاز باللمس، وفقا للرغبة. وبسبب استخدام الجيل الثامن للمعالج وتقنيات رسومات «إنفيديا»، فيستطيع هذا الكومبيوتر إنجاز الوظائف المتطلبة بكل سهولة، أو يمكن استخدام للعب بالألعاب الإلكترونية أو تحرير الرسومات وعروض الفيديو.
الكومبيوتر متوافر في الأسواق السعودية والعربية بذاكرة تبلغ 8 غيغابايت والجيل الثامن من معالجات Intel Core i5 باللون الفضي المطفي بسعر 5,999 ريال سعودي (نحو 1600 دولار أميركي)، وهو متوافر أيضا بإصدار يدعم 16 غيغابايت من الذاكرة والجيل الثامن من معالجات Intel Core i7 باللون الرمادي وبسعر 6,999 ريال سعودي (نحو 1860 دولار أميركي).

إقرأ أيضاً ...