منحة مجموعة «زينيا» الدراسية تحتفل بعامها الخامس

الخميس - 28 ذو القعدة 1439 هـ - 09 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14499]
لندن: «الشرق الأوسط»

منذ عام 2014، ومجموعة «زينيا» تُقدم منحاً دراسية تُقدر قيمتها بمليون يورو إلى الخريجين الإيطاليين أو المقيمين الدائمين بإيطاليا لمتابعة دراساتهم العليا أو أبحاثهم في الخارج؛ الهدف هو مساعدتهم على صقل مواهبهم قبل عودتهم إلى بلدهم الأم ليمارسوا أعمالهم ويُفيدوا غيرهم. وتُعرف المبادرة باسم «Ermenegildo Zegna Founder’s Scholarship»، لأنها أطلقت تكريماً لمؤسس الدار.
واحتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة على إطلاق المبادرة، دعت المجموعة 114 طالباً شاركوا في الدورات السابقة من البرنامج، إلى جانب 49 طالباً نالوا المنحة عام 2018 / 2019، إلى تريفيرو، حيث تمّ تدشين معمل الصوف الذي يرتبط باسم الدار منذ عام 1910، لتبادل الآراء والتجارب، وأيضاً لتسليط الضوء على بعض النتائج الملموسة التي أثمرت عنها رؤية البرنامج.
وستوزّع «زينيا» هذا العام 49 منحة دراسية لطلبة من 15 جامعة إيطالية تتعاون معهم المجموعة، وسيتمكن بعضهم من متابعة دراستهم العليا لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه، وبعضهم الآخر من الانخراط في برامج بحثية قبل أو بعد نيلهم الدكتوراه.
تجدر الإشارة إلى أن مجموعة «زينيا» قدمت حتى الآن 163 منحة دراسية، موزعة على 73 امرأة و90 رجلاً، اختار معظمهم، إن لم نقل كلهم، متابعة دراساتهم أو أبحاثهم في أهم الجامعات العالمية، مثل أكسفورد وكمبريدج وكلية لندن للاقتصاد، والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، وهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ويايل وبرينستون وكولومبيا وستنافورد في الولايات المتحدة الأميركية.
واللافت أنّ مجموعة «زينيا» تبقى على تواصل مع الطلاب خلال فترة إقامتهم في الخارج، تسدي لهم النصائح، وتقدم لهم يد العون. ولا تتوقف هذه العلاقة بعد انتهاء دراستهم، بل فقط تأخذ شكلاً مختلفاً، يستهدف تسهيل انخراطهم في العمل، والاستفادة من خبراتهم. وحتى هذا التاريخ، عاد نحو 24 طالباً إلى إيطاليا، وانخرطوا في القطاعين العام والخاص، الأمر الذي يؤكد نجاح فكرة البرنامج.

إقرأ أيضاً ...