تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 19 ذو القعدة 1439 هـ - 31 يوليو 2018 مـ Issue Number [14490]
جدة: خلدون غسان سعيد

اخترنا لكم في هذا العدد هاتفا ذكيا ببطارية قدرتها تعادل قدرة 3 بطاريات للهواتف التقليدية، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق للأطفال يقدم برنامجا تعليميا مجانيا ومجموعة من الأنشطة والكتب التي من شأنها أن تكون مصدر إلهام للتعلم والاكتشاف، وآخر لتخصيص ألوان واجهة الاستخدام آليا وفقا للون الخلفية المستخدمة، بالإضافة إلى تطبيق لجدولة إرسال الرسائل النصية آليا.
- هاتف ببطارية خارقة
وتستطيع استخدام هاتف ببطارية خارقة من طراز «دوجي بي إل 9000» Doogee BL9000 تبلغ قدرة بطاريته 9000 ملي أمبير، أو ما يعادل القدرة على العمل في وضع الانتظار لمدة 700 ساعة (نحو 29 يوما) للشحنة الواحدة. ويمكن شحن 30 في المائة من بطارية الهاتف في 10 دقائق فقط (تعادل شحنة كاملة لغالبية بطاريات الهواتف المنتشرة اليوم) وهي كافية للعب بالألعاب المتطلبة لمدة 5 ساعات كاملة، أو شحنه بالكامل في 70 دقيقة (تعادل شحن الهواتف التقليدية 3 مرات). ويبلغ قطر الشاشة 5.99 بوصة، وهي تعرض الصورة بدقة 2160x1080 بيكسل وبكثافة 260 بيكسل في البوصة الواحدة. ويستخدم الهاتف كاميرا خلفية بمستشعر من «سوني» تبلغ دقته 12 ميغابيكسل، مع تقديم كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابيكسل لالتقاط الصور الذاتية (سيلفي) مع توفير ضوء «فلاش» بتقنية «إل إي دي» في المنطقتين الأمامية والخلفية. ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 8.1» ويستخدم ذاكرة بسعة 6 غيغابايت مع توفير سعة تخزين مدمجة تبلغ 64 غيغابايت والتي يمكن رفعها بـ128 غيغابايت إضافية من خلال منفذ بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي». ويدعم الهاتف كذلك تقنيات «واي فاي» و«بلوتوث» اللاسلكية وشبكات الجيل الرابع للاتصالات، مع تقديم مستشعر لبصمة المستخدم في المنطقة الخلفية، ودعم لتقنية الاتصال عبر المجال القريب NFC، وهو يستخدم معالج «ميديا تيك» ثماني النواة بسرعات تصل إلى 2.5 غيغاهيرتز، ويقدم منفذ «يو إس بي تايب - سي». ويدعم الهاتف كذلك تقنية الشحن اللاسلكي، ويستخدم هيكلا بملمس يشابه الجلد، وهو متوافر باللونين الأسود أو الأسود والفضي، وهو مناسب لرجال الأعمال أو الذين يسافرون كثيرا. ويبلغ سعر الهاتف نحو 250 دولارا أميركيا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حوله بزيارة موقعه bit.ly / 2Ob1uWt
- تطبيق تعليمي للأطفال
وسيستفيد الأطفال من تطبيق «أكاديمية خان للأطفال» Khan Academy Kids المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يتضمن برنامجا تعليميا مجانيا إلى جانب الآلاف من الأنشطة والكتب التي من شأنها أن تكون مصدر إلهام للتعلم والاكتشاف. ويشمل المنهج القراءة والكتابة واللغة والرياضيات والتنمية الاجتماعية ومهارات حل المشكلات والتطور الحركي والأنشطة والألعاب (مثل الرسم والقص والتلوين التي تشجع الإبداع والتعبير عن الذات)، وحتى توجيه الأطفال من خلال تجربة التعلم والحفاظ على مشاركتهم في مسيرتهم التعليمية. ويشمل التطبيق أيضا أنشطة تفاعلية للأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال التي تتماشى مع إطار مخرجات التعلم المبكر والمشاركة الأساسية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. يذكر أن «أكاديمية خان» منظمة غير ربحية لتوفير التعليم المجاني بالمستوى العالمي لأي أحد وفي أي مكان، وهي وسيلة لمساعدة الطلاب على تطوير المهارات والعادات والفكر للنجاح في المدرسة وخارجها، ولها تطبيقها الخاص على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، الموجه خصيصا لطلاب المدارس والجامعات.
- تخصيص ألوان الهاتف
وتستطيع تخصيص ألوان نظام التشغيل «آندرويد» آليا وفقا للون الخلفية المستخدمة، وذلك من خلال تطبيق «بلافيوس» Pluvius المجاني. وسيعمل التطبيق كلما غيرت خلفية هاتفك الجوال ليكون هناك تطابق في الألوان، وهو سهل الاستخدام، ولكنه يتطلب حصول المستخدم على إذن المشرف Root على النظام قبل استخدامه، ويدعم الأجهزة التي تعمل بإصدار مشتق من «آندرويد» الخام Stock Android. التطبيق مناسب لمن يرغب بالحصول على ألوان متناسقة وتقارب ألوان الخلفية المستخدمة، خصوصا لمن يغير خلفيته بشكل متكرر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- جدولة الرسائل النصية
وسيعجبك تطبيق «ماجيك إس إم إس برو» Magic SMS Pro على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يسمح بجدولة إرسال الرسائل النصية وإرسالها في أي وقت تختاره، بالإضافة إلى قدرته على الرد آليا على الرسائل دون أي تدخل منك، وعدم تنبيهك بوصولها في أوقات محددة، مثل أثناء قيادة السيارة أو المشاركة باجتماع، وغيرها. ويسمح التطبيق بإرسال الرسائل لمجموعات مختلفة من المستخدمين، وتجهيز قوالب ردود معينة للرسائل النصية لإرسالها لأشخاص محددين، مثل أفراد العائلة أو الزملاء في العمل، وغيرهم. ويبلغ سعر التطبيق دولارين، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

إقرأ أيضاً ...