لكل دولة مذاق خاص... والجائزة للأحسن

الأحد - 17 ذو القعدة 1439 هـ - 29 يوليو 2018 مـ Issue Number [14488]
لندن: «الشرق الأوسط»

تختلف أكلات الشوارع في أوروبا باختلاف الثقافات واللغات والعادات المحلية، وهي متنوعة في الطهي وأسلوب تناولها، وقد لا يروق بعضها للمذاق العربي. والمسافر العربي لأرجاء أوروبا قد يجد غايته في أكلات الشوارع الأوروبية التي تعكس الهوية الشعبية للمكان أكثر من المطاعم الفاخرة. وتقدم كل دولة أوروبية الكثير من المأكولات الشعبية التي تباع في الشوارع وتتنافس الدول الأوروبية فيما بينها على تقديم الأفضل في هذا المجال الذي تمنح فيه سنويا الكثير من الجوائز.
في السنوات الأخيرة تقدمت صناعة وجبات الشوارع إلى درجة أنها تستمتع الآن بمشجعين على وسائل التواصل الاجتماعي ويتواصل البائعون مع زبائنهم عبر «تويتر» وفيسبوك وإنستغرام. وهدف التواصل هو معرفة رغبات الجمهور وتقديم الوجبات على أفضل وجه بأقل الأسعار، في الوقت الذي تبدو فيه المطاعم وكأنها متخلفة عن الركب.
هناك أيضا توجه لتقديم أطعمة جديدة للجمهور بحيث يمكن اعتبار أكلات الشوارع في أوروبا معامل اختبار لأفكار وجبات جديدة. ومن بريطانيا انطلقت فكرة جوائز لأفضل منافذ بيع أكلات الشوارع، وهي الآن تنتشر في أوروبا. ونتج عنها فكرة تكوين فريق أوروبي يسافر بحريا إلى نيويورك ويتنافس مع فرق أميركية على شوارع مانهاتن، ثم يتوجه بعد ذلك إلى الشرق الأقصى.
ورغم أن كل دولة أوروبية لديها العشرات من أكلات الشوارع الشعبية إلا أن كلا منها يشتهر بوجبة شبه وطنية يكون الإقبال عليها أكبر من غيرها. وتمثل هذه النخبة أكلات الشوارع الشعبية الأوروبية، في صيغة وجبة من كل دولة مرشحة لأن تعجب السياح الزائرين:
> سويسرا: سميط «بريتزل» الذي ينطق «بريزيل» في سويسرا وهو نوع من الخبز الطازج بسطح مملح، يؤكل بلا إضافات أو مع شرائح الجبن أو اللحم أو مع الزبد. وهو يأتي على شكل دائري مع عقدة تربط أطرافه. ويمتد تاريخ هذا السميط إلى القرون الوسطى وهو يؤكل طازجا أو مجففا.
> إنجلترا: وجبة السمك والبطاطس وهي منشأ هذه الوجبة الشعبية الشهيرة وتقدم إلى جميع الفئات الشعبية التي تأكله بملعقة صغيرة من الخشب في طبق ورقي. ويقدم مع الوجبة البازلاء المهروسة والليمون وصلصة «تارتار» أو «كيتشاب» ويمكن طلب رش الملح والخل على الوجبة قبل تقديمها.
> فرنسا: تعتبر فطائر «الكريب» من أكلات الشوارع المشهورة خصوصا في باريس، وهي سهلة الإعداد ويمكن حشوها بالكثير من المكونات من الجبن واللحم أو من الكاسترد والشوكولاته والسكر والفواكه المحفوظة. ويتم إعداد الكريب على مسطحات ساخنة وإضافة المكونات أثناء طهيها. ويمكن طلب الكريب بلا حشو حيث تؤكل مع قليل من السكر.
> ألمانيا: هناك وجبة شوارع مشهورة تماثل السمك والبطاطس في إنجلترا، وتتكون من السجق الألماني والبطاطس المقلية. ويفضل الألمان رش مسحوق الكاري على الوجبة واكل البطاطس بالمايونيز، وهي تقدم من الكثير من المنافذ المتنقلة ويقبل عليها الألمان في الأسواق الشعبية وبعد مباريات كرة القدم وأثناء التسوق. وتعرف هذه الوجبة باسم «كاري فورست».
> المجر: وجبة «لانغوس» تتكون من خبر مستدير مثل البيتزا يمكن إضافة الكثير من المكونات إليه. وهي تؤكل بالجبن أو اللحم أو السجق أو الخضراوات أو الثوم. وهي تباع ملفوفة في الورق ويتناولها المجريون أثناء تجولهم في الشوارع.
> اليونان: سوفلاكي هي أهم وجبة كباب يونانية من اللحم أو الدجاج المشوي وتقدم مع البطاطس المقلية أو ملفوفة في الخبز اليوناني مع البصل والطماطم. وهي وجبة تقدم للسياح وتستخدم فيها لحوم الأبقار والدجاج وأحيانا السمك أيضا. والكلمة اليونانية مشتقة من اللاتينية وتعني السيخ الذي يتم شي اللحوم عليه.
> بلجيكا: كعك بالشوكولاته يسمى «وافل» ويتم طهيه أمام المشتري على لوح ساخن مغطى. ويوجد أكثر من عشرة أنواع من الـ«وافل» في بلجيكا. ويتم تناوله أحيانا مع الفاكهة أو الكريم كما يمكن حفظه وتجميده وإعادة تسخينه قبل تناوله.
> بلغاريا: شرائح كعك «بانيستا» تؤكل في الغالب على الإفطار، وهي بطعم الجبن ويتم أعدادها طازجة وتباع في الأكشاك في شوارع بلغاريا. وهي بمثابة الخبز البلغاري الذي يمكن تناوله مع الكثير من الإضافات مثل السبانخ والبيض واللحوم والكريم.
> كرواتيا: سندويتشات «سيفابي» وهي تحتوي على أصابع من السجق المشوي المصنوع من اللحم المفروم في أرغفة من الخبز الطازج مع البصل والفلفل الأحمر وصلصة بيضاء. وتنتشر الوجبة نفسها في أنحاء الدول المجاورة مثل البوسنة والهرسك والتي كانت تمثل في الماضي جزءا من يوغوسلافيا.
> الدنمارك: وهي مصدر ساندويتشات «هوت دوغ» المنتشرة في أميركا حاليا وتباع في صيغة إصبع سجق واحد في رغيف طويل مع صلصات الكاتشاب والمسطردة وإضافات من البصل المشوي أو الأخضر.
> استونيا: يمثل سمك الرنجة فيها الوجبة الوطنية الأولى. ويقدم السمك على شرائح الخبز مع بعض الخضراوات التي تشمل الخيار المخلل. ولا تنتشر مأكولات الشوارع كثيرا في استونيا ولكن مثل هذه الأكلات تنتشر في المناسبات والمهرجانات الشعبية.
> فنلندا: تشتهر بنوع من الفطائر التي تحتوي على الأرز مع البيض والزبد اسمها «كاريليان»، ومنها أنواع أخرى يكون الحشو فيها من البطاطس والجزر. وهي تباع في أنحاء البلاد وتؤكل ساخنة بعد طهيها في الفرن.
> لوكسمبورغ: وتباع فيها أقراص من البطاطس المهروسة على شكل فطائر مضاف إليها البقدونس والبصل ويتم طهيها بالقلي في الزيت مثل الفلافل. ولا يعيب هذه الوجبة إلا اسمها الذي يصعب نطقه للأجانب، فهي تسمى «غرومبركشلشر» (Gromperekichelcher).
> بولندا: وينتشر فيها نوع آخر من البيتزا في خبز «باغيت» فرنسي يمكن تقديمه بالجبن أو الفطر أو اللحم، وهو يطهى في الفرن قبل تقديمه ساخنا مع الكثير من الكاتشاب. ويتناول البولنديون هذه الوجبة، وتسمى «زابيكانكا» ملفوفة في الورق كوجبة شوارع سريعة.

إقرأ أيضاً ...