إيران تعلن مضاعفة مخزونها من اليورانيوم

قبل أيام من بدء العقوبات الأميركية عليها، اتخذت إيران خطوة تصعيدية جديدة تتعلق بمضاعفة ذخائر اليورانيوم لديها إلى نحو 950 طنا والبدء بإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة، حسبما أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي. الذي قال إن إيران أنشأت مصنعا لإنتاج أجزاء الدوران اللازمة لإنتاج ما يصل إلى 60 جهاز طرد مركزي يوميا من جيل IR_6 المتطور.
وجاءت تصريحات صالحي غداة تأكيد وزير الخارجية محمد جواد ظريف استمرار المفاوضات بين فريق مساعديه ومسؤولين أوروبيين للوصول إلى تسوية لضمان المطالب الإيرانية قبل سريان العقوبات الأميركية في 4 أغسطس (آب) المقبل.
إلى ذلك، حذر «بنك الاستثمار الأوروبي» أمس، من مخاطر التعاون المالي مع إيران، على الرغم من محاولات أوروبية لفتح قناة مالية تضمن حصول إيران على التعاون المصرفي وإيرادات مبيعات النفط. وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، أمس، إنه لا توجد إمكانية للتعاون بين البنوك الأوروبية وإيران. وأضاف: «علينا أن نلاحظ حقيقة أننا سنخاطر بنموذج العمل في البنك إذا كنا ناشطين في إيران»، مشيرا إلى إدراج إيران ضمن القائمة السوداء لمجموعة مراقبة غسل الأموال «فاتف».

المزيد ...