تفاؤل بنجاح وزراء اليورو في التوصل إلى تفاهم حول أزمة اليونان

بينما أكدت بيانات ألمانية رسمية، أن القروض والسندات التي تم شراؤها دعماً لليونان منذ عام 2005 حققت أرباحاً تبلغ نحو 3.3 مليار دولار لألمانيا، فإن وزراء المالية في دول منطقة اليورو ما زالوا يسعون إلى التفاهم على آليات خروج اليونان من برامج المساعدة التي تحظى بها منذ ثماني سنوات، ومن ضمنها تدابير لتخفيف ديون هذا البلد لا تزال موضع خلافات.
وفي إطار رد الحكومة الألمانية على استفسار برلماني مقدم من جانب حزب الخضر المعارض، أكدت أن «المركزي الألماني» تحصل على أرباح تبلغ 2.9 مليار يورو (3.3 مليار دولار) من برنامج «سوق الأوراق المالية»، جرى تحويلها إلى الموازنة الألمانية. ويتضمن الرقم أيضاً أرباحاً بـ400 مليون يورو من قرض يعود لعام 2010 من بنك التنمية الألماني (كيه إف دبليو) الذي تملكه الحكومة الألمانية.
وبرنامج «سوق الأوراق المالية»، وهو برنامج لشراء السندات متوقف حالياً كان أطلقه البنك المركزي الأوروبي عام 2010، ودعمته ألمانيا وغيرها من الدول الأعضاء بمنطقة العملة الأوروبية الموحدة لمنع انهيار اقتصاد اليونان.
وقال سفين - كريستيان كيندلر من حزب الخضر، إن تحقيق ألمانيا أرباحاً يستدعي خفض ديون اليونان، وأضاف إنه من غير المقبول أن «تقوم الحكومة الاتحادية بتحسين وضع ميزانيتها بالمليارات من أرباح فوائد من اليونان».
في غضون ذلك، فإن المحادثات الدائرة أمس واليوم على قدم وساق بين وزراء المالية في دول منطقة اليورو للتفاهم على آليات خروج اليونان من برامج المساعدة. وهذه المحادثات حاسمة لتتمكن أثينا من الخروج من وصاية دائنيها في الموعد المقرر في 20 أغسطس (آب) المقبل، وتقوم بتمويل نفسها في الأسواق، بعد سنوات من الانكماش الحاد. وصرّح رئيس مجموعة اليورو (يوروغروب) ماريو سينتينو، قبل ساعات من بدء الاجتماع في لوكسمبورغ: «سنتوصل اليوم إلى اتفاق. أنا متفائل»، مضيفاً إن «اليوم (أمس) سيكون بداية مرحلة جديدة في الاقتصاد اليوناني».
ورأى مسؤول أوروبي كبير، أن هناك «فرصة 70 إلى 80 في المائة» أن يتوصل وزراء الدول الـ19 التي تعتمد العملة الموحدة إلى اتفاق مساء الخميس في لوكسمبورغ، حيث يعقدون اجتماعهم.
وصرح رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، الأربعاء، مبدياً ارتياحه «إننا قريبون جداً من اللحظة التي نجني فيها ثمار سنوات من التضحيات والجهود الشاقة».
وحصلت اليونان خلال ثماني سنوات على مساعدات تزيد على 273 مليار يورو من دائنيها، منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، وزعت على ثلاثة برامج مساعدات. في المقابل، اضطر اليونانيون إلى تطبيق مئات الإصلاحات التي غالباً ما كانت أليمة، وكان هدفها بشكل أساسي تصحيح ماليتهم العامة.
ووصل نمو إجمالي الناتج الداخلي عام 2017 إلى 1.4 في المائة. ومن المتوقع أن يزداد ويحقق 1.9 في المائة هذه السنة، و2.3 في المائة السنة المقبلة. كما باتت اليونان تسجل فائضاً في الميزانية بنسبة 0.8 في المائة، بعد عجز بلغ 15.1 في المائة عام 2009.
غير أن مستوى ديون هذا البلد يبقى الأكثر ارتفاعاً في منطقة اليورو، ويتفق دائنوها على أنه لا بد من إقرار تخفيف أخير للديون من أجل ضمان مصداقية أثينا في الأسواق المالية.
غير أن ألمانيا وبعض دول شمال أوروبا تبدي معارضة وتطالب لقاء دعمها بمتابعة أوضاع اليونان عن كثب بعد خروجها من البرنامج. وشدد المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، الأربعاء، على أنه «يجب بالطبع ألا يخسر أي طرف أموالاً». وأضاف: «لكن يجدر بنا أن نجد معاً وسيلة لتخفيف الديون، إما بتمديد استحقاقات القروض الممنوحة، أو بإعادة شراء القروض الأكثر كلفة».
وستشارك المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد المؤيدة أيضاً لتخفيف الديون، في محادثات لوكسمبورغ.
وساهم الصندوق مالياً في برنامجي مساعدة اليونان الأولين، لكن المؤسسة التي تتخذ مقراً لها في واشنطن تكتفي في الوقت الحاضر بدور المراقب في الخطة الثالثة؛ إذ تعتبر أن ديون اليونان غير قابلة للسداد على المدى البعيد.. وقال المسؤول الأوروبي الكبير معلقاً: «هذا مؤسف، لكنه لن يصدم الأسواق».
وإلى مسألة الديون، كان يتحتم على الأوروبيين، الخميس، حسم آخر تفاصيل خطة المساعدة الثالثة لليونان، وهي تشمل 88 إصلاحاً جديداً لقاء دفعة مالية أخيرة. وهذه الأموال التي ستحصل عليها اليونان في يوليو (تموز) ستهدف إلى إنشاء «شبكة أمان مالية» تقارب 20 مليار يورو للأشهر الـ18 الأولى التي ستلي خروجها من البرنامج.
وستكون أثينا عندها خاضعة لمراقبة غير مسبوقة من قبل الأوروبيين، أكثر تشدداً من المراقبة التي استهدفت البرتغال وقبرص وآيرلندا من قبل.
وتحت ضغوط ألمانيا، يبقى تخفيف الديون اليونانية على المدى القريب رهناً بمواصلة آخر الإصلاحات التي ستمتد بعضها إلى ما بعد 20 أغسطس وعلى أشهر عدة. وأقر مصدر في الاتحاد الأوروبي بأن «المخاوف الرئيسية بالنسبة لليونان هي عدم الحصول على برنامج مساعدة رابع، أو عدم إبداء مظاهر برنامج رابع». وأضاف: «لكن هناك إصلاحات يجب أن تكون موضع متابعة لصيقة».
وتجري بعد المحادثات حول اليونان مفاوضات أكثر تعقيداً حول إصلاح الاتحاد الاقتصادي والمالي، ولا سيما اقتراح فرنسي باستحداث ميزانية لمنطقة اليورو، وهو طرح حظي هذا الأسبوع بدعم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.