المشهد: كم يتقاضى كاتب السيناريو؟

المشهد: كم يتقاضى كاتب السيناريو؟

الجمعة - 2 شوال 1439 هـ - 15 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14444]
> ورد السؤال على «فيسبوك» مسبوقاً بالعبارة التالية: «أنا شاب في الرابعة والعشرين وطموحي أن أصبح كاتب سيناريو عالميا»، وبعد أن شرح السائل السبب في هذا الطموح وتوقعاته سأل: «ما هو سعر كاتب السيناريو في هوليوود؟».
> المسألة غريبة: صاحب الرسالة يتحدث عن طموحاته وينهي رسالته بكم هو أجر كاتب السيناريو. لكن ربما هذا، في الوقت نفسه، أمر مشروع على أساس ارتباطه بالطموح واستكماله له.
> لكن هوليوود؟ على أي حال فإن ردي على صاحب الاستفسار كان محدداً: من 30 ألف دولار إلى مليون دولار. لكن هناك جوانب كثيرة وأسباب عدة لهذا التفاوت.
> إجمالاً يتقاضى كاتب السيناريو ما يتراوح من 2 إلى 5 في المائة من ميزانية الفيلم. لنقل إن الفيلم الذي كتبه تجاوزت ميزانيته 70 مليون دولار وأن نصيبه وصل إلى مليون دولار، فإنه لن يحصل على المليون إلا رمزاً: فما بين أتعاب المحامين والوكالة التي ارتبط بها (هناك وضع مثل الدجاجة والبيضة: لا تستطيع بيع سيناريو لاستوديو ما من دون أن يكون لديك وكيل أعمال ولا تستطيع أن يكون لديك وكيل أعمال إلا إذا كان لك سيناريو مباع) وما بين الضرائب الحكومية سيقدر لك الاحتفاظ بأقل من نصف مليون دولار.
> طبعاً هذا جيد (في العالم العربي الكتابة للسينما قد تجلب من 15 ألف دولار إلى 25 ألف دولار حالياً) لكن لا ننسى أن الكاتب ذاته قد يجد نفسه عاطلاً عن العمل لسنتين بعد ذلك أو ثلاث.
> حسب أرقام حصلت عليها قبل عام من «نقابة كتاب السينما» (Writers Guild of America)، فإن عدد المنتمين بلغ 8124 كاتباً. هؤلاء لا يعملون بشكل مستمر. في الحقيقة هناك نحو 3700 عضو عاطل عن العمل بينهم.
> والمسألة ليست مجرد الكتابة. هناك أنواع من العمل الكتابي: هناك كتابة السيناريو، وهناك إعادة الكتابة كاملة لسيناريو مكتوب، وهناك كتاب - موظفون (عادة في المحطات التلفزيونية) وبل هناك من يتم استئجاره لتلميع سيناريو، أي إضافة نكتة هنا أو منح إحدى الشخصيات بعض اللحم على العظم.
> على كل ذلك مجاز للمرء أن يطمح وما يكتبه هو المحك في النهاية لكن عليه أن يعرف حقيقة الأشياء.
أميركا سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة