انخفاض عدد المشاركين في مسيرات غزة... و200 ألف صلّوا في الأقصى

احتشد آلاف الفلسطينيين على طول الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة أمس الجمعة، لكن حجم المشاركين في المواجهات التي وقعت بينهم وبين الجنود الإسرائيليين كان أقل بكثير من الأسابيع الماضية. وفيما شهدت الضفة الغربية مسيرات محدودة جداً، أدى ما يصل إلى 200 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى بالقدس.
وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس عن وفاة ثلاثة شبان هم: أحمد قطوش (23 عاماً) الذي توفي في مستشفى الشفاء بغزة، ومهند أبو طاحون (21 عاماً) الذي توفي في مستشفى الأهلي بالخليل، وياسر حبيب (24 عاماً) الذي توفي في مستشفى مار يوسف بالقدس. وبذلك يرتفع إلى 115 عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا في المواجهات مع الجنود الإسرائيليين منذ بدء المسيرات الاحتجاجية في يوم الأرض (30 مارس /آذار/ الماضي). وأفيد بأن السلطات الإسرائيلية منعت نقل جثمان الشاب أبو طاحون عبر معبر ترقوميا في الخليل إلى قطاع غزة بحجة عدم وجود تنسيق لنقله. وتبذل هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية جهوداً لتأمين عودة جثمان الشاب إلى القطاع.
يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه المسيرات بالأراضي الفلسطينية، وبخاصة على حدود قطاع غزة، بدعوة من «الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار» المنبثقة من فصائل عدة. وأُطلق على مسيرات أمس اسم «جمعة مستمرون رغم الحصار» للجمعة التاسعة على التوالي.
واحتشد الآلاف من الفلسطينيين على طول الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين. وقالت وزارة الصحة في غزة إن 25 فلسطينياً أصيبوا بجروح مختلفة جراء إطلاق الاحتلال الرصاص الحي وعشرات قنابل الغاز تجاه المتظاهرين، فيما أشارت مصادر طبية أخرى إلى أن 14 من المصابين تعرضوا للرصاص الحي.
ولُوحظ أن عدد المتظاهرين أمس كان أقل من أيام الجمع السابقة. ووصلت قيادات من حركة حماس، منهم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي ويحيى السنوار قائد الحركة في غزة، إلى مناطق حدودية متفرقة بحضور قيادات أخرى حيث تناولوا إفطار الصيام مع المتظاهرين، كما جرى يوم الجمعة الماضي.
وأشعل عشرات من المتظاهرين الإطارات المطاطية، وسط إطلاق عدد من الطائرات الورقية وبالونات حارقة تحمل العلم الفلسطيني من عدة مناطق حدودية باتجاه مستوطنات غلاف قطاع غزة، ما تسبب في اندلاع حرائق كبيرة في «كيبوتسات» إسرائيلية. وعملت طواقم الإطفاء التابعة لقوات الاحتلال على إخماد الحرائق.
وشهدت الضفة الغربية بدورها مسيرات محدودة جداً في قرى محاذية لجدار الفصل. وأفيد بأن شاباً أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في الرأس، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة السلمية الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية. وقال «منسق المقاومة الشعبية» في القرية مراد شتيوي، إن شاباً أصيب في رأسه خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية بعد انطلاق المسيرة، حيث استخدم جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت.
واعتقلت قوات إسرائيلية 4 فلسطينيين في بلدة برطعة المعزولة خلف الجدار الفاصل جنوب غربي مدينة جنين، بعد أن اقتحمت البلدة ودهمت منازل عدد من سكانها. فيما واصلت قوات الجيش عملياتها واقتحمت مناطق عدة في الضفة فجر أمس. ومن بين المناطق التي تم اقتحامها مخيم الأمعري قرب رام الله للبحث عن شاب فلسطيني ألقى «حجر رخام» على رأس جندي إسرائيلي خلال اقتحام المخيم فجراً، ما أدى إلى إصابته بجروح حرجة.
وفي القدس، أدى أكثر من 200 ألف فلسطيني من المدينة وبلداتها ومناطق الخط الأخضر ومحافظات الضفة الغربية، ممن انطبقت عليهم شروط الاحتلال (كبار السن والنساء)، صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان الكريم، في باحات المسجد الأقصى المبارك. وجرت الصلاة وسط استعدادات ضخمة من دائرة أوقاف القدس واللجان العاملة، خصوصاً الفرق الكشفية، واللجان الصحية والطبية والإغاثية والتطوعية، بالإضافة إلى استعدادات واسعة من لجان حارات وأحياء القدس القديمة.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية عن رفع حالة التأهب في المدينة والبلدة القديمة وعلى الحواجز في الضفة الغربية، وتشديد الإجراءات الأمنية خوفاً من أي أحداث يمكن أن تقع.
في غضون ذلك، هدد رئيس حزب المستوطنين وزير التعليم عضو «الكابنيت» (المجلس الوزاري المصغر في الحكومة الإسرائيلية)، نفتالي بنيت، بأن إسرائيل ستمنع حركة حماس من تعزيز قوتها العسكرية بأي ثمن.
وقال بنيت، الذي كان يتحدث في جولة على البلدات الإسرائيلية الواقعة في محيط قطاع غزة، إن «السياسة الاستراتيجية لإسرائيل هي أن تمنع (العدو) من تغيير موازين القوى قبل أن يتمكن من ذلك، وإن هذا ينطبق على (حماس)». وأضاف: «نحن نلاحظ أنها (الحركة) تسعى إلى تعزيز قوتها وتصرف مئات ملايين الدولارات على ذلك بدلاً من الاهتمام بمعيشة السكان في غزة. وعندما نقوم بتدمير الأنفاق وقصف مخازن الأسلحة، إنما نحاول منعها من امتلاك القوة التي تهددنا. وعندما نمنع تدفق الجماهير التي ترسلها إلى الحدود لتهديد سكان البلدات الإسرائيلية، نحاول أن نجهض مخطط (حماس) لإلهاء الجمهور الفلسطيني عن معاناته الشديدة في ظل حكمها الديكتاتوري الفاشل».
على صعيد آخر، أظهرت النتائج الأولية لعملية تشريح جثمان الأسير الفلسطيني عزيز عويسات من بلدة جبل المكبر في مدينة القدس، الذي توفي منذ أيام داخل السجون الإسرائيلية، أنه قد توفي بسبب جلطة قلبية حادة أدت إلى وفاته. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان، إنه تم الانتهاء من عملية التشريح أمس في معهد الطب العدلي الإسرائيلي «أبو كبير»، بمشاركة مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني الدكتور ريان العلي. وأوضح العلي أن عملية التشريح أظهرت معاناة عويسات من مشاكل في القلب، تمثلت في انغلاق وانسداد حاد في الشرايين الرئيسية وتضخم في عضلاته، أدت إلى تلف وتعطيل كل أجهزته. وكشف العلي ظهور بعض الكدمات، التي كانت على شكل بقع ظاهرة في أنحاء من جسمه.
وأكدت الهيئة، ووفقاً لشهادات العديد من الأسرى في سجن «إيشل» الذي كان يقبع فيه الأسير عويسات، أنه تعرض لاعتداء وحشي خلال نقله من القسم، وأن الاستفراد به تواصل بعد نقله إلى الزنازين، وأنه نقل منها إلى المستشفى في غيبوبة.