النوبات القلبية... الأسباب والعواقب

ربما تكون قد سمعت بالنوبات القلبية التي يتم وصفها بطرق مختلفة تتباين بين «معتدلة» و«خطيرة» وصولاً إلى تلك الـ«مسببة للوفاة». مع ذلك ربما تنثر تلك الكلمات بذور الارتباك والقلق.
النبأ السار هو أن أكثر من يصابون بنوبة قلبية يظلون على قيد الحياة، لكن النبأ السيئ هو أن النوبة القلبية قد تكون مهلكة مهما كانت درجتها، أو مكان حدوثها في القلب على حد قول الدكتور جيمس جانوزي، اختصاصي أمراض القلب في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد. ويضيف الدكتور جيمس أن الكثيرين لا يفهمون حقيقة النوبة القلبية بشكل صحيح.
النوبة والسكتة
ربما يكمن السبب الأساسي لهذا الخلط في الأمر في الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية.
> النوبة القلبية، أو ما يطلق عليه الأطباء «احتشاء عضلة القلب» myocardial infarction MI، هي تضرر جزء من عضلة القلب بسبب عدم وصول ما يكفي من الأكسجين إليه. في أكثر الأحوال، وتحديداً في ما يُعرف باسم النوع الأول من النوبة القلبية، تحدث المشكلة بسبب انسداد في أحد شرايين القلب.
وعادةً ما يحدث هذا الانسداد عندما تنفلق الترسبات المحملة بالكوليسترول الموجودة على باطن شريان ما، وتتكون نتيجة ذلك جلطة تعيق تدفق الدم في ذلك الوعاء. مع ذلك بدأ الأطباء يدركون أن الكثير من النوبات القلبية يحدث بسبب عدم توازن بين كمية الدم المتدفق والطلب عليه، ويمكن معرفة المزيد بقراءة الجزء الخاص بالنوع الثاني من النوبة القلبية في هذا المقال.
السكتة القلبية. في الوقت الذي تبدو فيه النوبة القلبية مثل مشكلة من مشكلات السباكة، تبدو السكتة القلبية مثل مشكلة من مشكلات الكهرباء، حيث تحدث السكتة القلبية عند حدوث خلل في النظام الكهربائي بالقلب مما يؤدي إلى سرعة وعشوائية خفقانه، أو توقفه عن الخفقان تماماً. وإن لم يصل الدم إلى المخ والرئتين وغيرها من الأعضاء الأخرى، فإن الشخص يتنفس بصعوبة، أو يتوقف عن التنفس تماماً، ويُتوفى في ثوانٍ معدودات.
تعد النوبة القلبية من الأسباب الشائعة لحدوث السكتة القلبية، لكن في الوقت نفسه لا تؤدي أكثر النوبات القلبية إلى حدوث سكتة. من الأسباب الأخرى المحتملة لحدوث السكتة القلبية قصور القلب، أو جلطة في الرئتين، أو عدم توازن نسبة البوتاسيوم أو غيرها من المعادن في الدم، أو تناول جرعة زائدة من عقار أو مخدر ما، أو ضربة على الصدر.

نوعٌ ثانٍ من النوبة
ما النوع الثاني من النوبة القلبية؟ يحدث هذا النوع من النوبة القلبية عندما تحدث فجوة بين الدم المعروض والطلب عليه. على سبيل المثال، ربما لا يتمكن شخص أصيب بضيق في الشرايين بسبب مرض في القلب تطور إلى نزيف داخلي، أو إلى انخفاض في ضغط الدم، من توصيل ما يكفي من الدم الذي يوفر كمية الأكسجين المطلوبة للقلب.
على العكس من ذلك، ربما يكون معدل ضربات قلب شخص ما سريعاً جداً، أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة يمكن للطلب على الدم أن يتجاوز المعروض من الدم. تعد المشكلتان من المشكلات الشائعة لدى الأشخاص الذين يتم نقلهم إلى المستشفى بسبب مشكلات صحية أخرى إلى جانب مرض القلب.
يمكن للنوع الثاني من النوبة القلبية أن يصيب أيضاً الأشخاص الذين لا يعانون من مرض قلبي. بوجه عام يكون أولئك الأشخاص أصغر سناً وصحتهم أفضل لذا تكون أمامهم فرص أكبر للبقاء على قيد الحياة. كذلك يحدث أحياناً انقباض أو تشنج مؤقت في شرايين القلب، وهي حالة تعرف باسم تشنج وعائي تاجي coronary spasm. من الأسباب الأخرى النادرة المحتملة للنوبة القلبية حدوث تمزق في جدار شريان بالقلب، وتُعرف هذه الحالة باسم التسلخ التلقائي للشريان التاجي spontaneous coronary artery dissection.

حجم ضرر القلب
تختلف ما تلحقه النوبات القلبية من أضرار باختلاف الأشخاص، ففي أثناء النوبة تفرز عضلة القلب المتضررة البروتين في الدم للإشارة إلى خطورة الأمر. بعد ذلك يمكن أن تكشف الأشعة بالموجات فوق الصوتية على القلب عن حجم الضرر. يقول الدكتور جانوزي: «تؤدي النوبة القلبية الخطيرة إلى ضعف قدرة عضلة القلب على الانقباض».
حين يشار إلى النوبة القلبية بأنها «مسببة للوفاة»، يعني ذلك أنها حدثت نتيجة حدوث انسداد بالقرب من الشريان التاجي الأيسر، وهو الشريان الرئيسي الذي يزود الجزء الأمامي من القلب بالدم. مع ذلك لا تؤدي تلك النوبات القلبية بالضرورة إلى الوفاة، حيث يمكن للإصابة في شرايين أخرى أن تؤدي إلى الوفاة أيضاً.

رصد أعراض النوبة والسكتة
> ما الذي يمكن فعله؟ يمكن الاتصال برقم الطوارئ في حال ظهور أعراض نوبة أو سكتة قلبية عليك أو على شخص قريب منك. من الأعراض الشائعة للنوبة القلبية:
> شعور غير مريح بالضغط أو الانعصار أو الألم في الصدر.
> شعور بألم أو عدم ارتياح في أحد الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة.
> ضيق التنفس.
> شعور مفاجئ بالغثيان أو القيء.
> شعور بالدوار.
> شعور غير اعتيادي بالإرهاق.
من جهة أخرى فإن السكتة القلبية هي توقف مفاجئ عن الاستجابة، والتنفس بطريقة غير طبيعية. يمكن عمل إنعاش قلبي رئوي باليدين فقط إلى أن يصل فريق المساعدة. يمكن معرفة كيفية القيام بذلك بزيارة الموقع الإلكتروني لجمعية القلب الأميركية www.heart.org-HandsOnlyCPR

* رسالة هارفارد للقلب
خدمات «تريبيون ميديا»