روحاني يحذر ترمب من الانسحاب من الاتفاق النووي

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني تحذيره للرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الثلاثاء من الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع قوى عالمية في 2015 وقال إن ترامب سيواجه «عواقب وخيمة» إذا حدث ذلك فيما هددت صحيفة «كيهان» بتخصيب متقديم لليورانيوم.
وقال روحاني في كلمة بمدينة تبريز شمال غرب إيران: "أقول لمن في البيت الأبيض إنهم سواء كان وفيا بالتزاماته وأو لم يكن فستتحرك الحكومة الإيرانية ضد أي مؤامرة وستواجهها بحزم» مضيفا أنه «لا يمكن لأي شخص ان يحبط هذه الأمة الكبيرة ويسلب منها المستقبل» حسب ما نقلت عنه وكالة رويترز.
وأضاف روحاني «نحن أكثر قوة من أي زمن مضى ملتزمون باتفاقنا لكن إذا خان أي شخص الاتفاق فعليه أن يعلم أنه سيواجه عواقب وخيمة».
من جانب آخر، قال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اليوم الثلاثاء إن إيران قد تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي إذا ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع ست قوى عالمية عام 2016.
وقال شمخاني للصحفيين في طهران خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي قبل سفره لروسيا إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مستعدة لبعض «التحركات المفاجئة" إذا تم إلغاء الاتفاق النووي.
وأجاب  شمخاني ردا على سؤال  عن إمكانية انسحاب طهران من معاهدة حظر الانتشار النووي قائلا "هذا خيار من بين ثلاثة خيارات نبحثها».
وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قال في حوار مع مجلة «نيويوركر» الأميركية أن  السيناريو الأكثر جدية وقوة حيث إن «إيران من المحتمل أن تتخذ القرار بشأن الانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية...  إذا أرادت أميركا القضاء على الاتفاق النووي، فهي لديها هذا الخيار ولكن يجب أن تواجه تداعياته».
في غضونواعتبرت صحيفة كيهان الرسمية تصريحات ظريف دليل على نية إيران لتخصيب متقدم لليورانيوم.
 ذلك، قال وفد روسيا لمؤتمر منع الانتشار النووي التابع للأمم المتحدة في جنيف اليوم  إن روسيا والصين قدمتا مسودة بيان يعبر عن دعم «راسخ» للاتفاق النووي مع إيران وتأملان في أن يحصل على تأييد واسع من المؤتمر.
وقال فلاديمير يرماكوف المدير العام لإدارة منع انتشار الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية للاجتماع إن الاتفاق النووي هش وأي محاولة لتعديله ستؤثر على نظام منع الانتشار على المستوى العالمي.