«أوبك» للتركيز على الاستثمارات بعد تبخر المخزونات

خلص اجتماع البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي انتهت أعماله أمس في جدة إلى ضرورة التركيز على الاستثمار في القطاع النفطي، بعد تجاوز مرحلة خفض المخزون، وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن مستوى الاستثمار النفطي غير مناسب على الإطلاق ويتعين جذب رأس المال إلى الاستثمارات النفطية، خاصة بعد انخفاض مطرد لمخزونات النفط خلال الـ15 شهرا الماضية.
وفي ذات السياق، وبعد أن انتهى وزراء المنظمة وبعض المنتجين المستقلين من خارجها من اجتماعهم في جدة أمس وفي أثناء تناولهم الغداء، إذا بالرئيس الأميركي دونالد ترمب ينتقد أسعار النفط التي اعتبرها عالية، وغرّد في تويتر «أسعار النفط مرتفعة جداً على نحو مصطنع وهذا ليس جيداً ولن يكون مقبولاً».
لكن وزراء الطاقة، بمن فيهم الوزير الروسي ألكسندر نوفاك، والأمين العام لـ«أوبك» محمد باركيندو، دافعوا عن موقفهم بشدة، قائلين إنه لولا «أوبك» لما تمكنت صناعة النفط الأميركية من مواصلة إنتاجها، إذ إن المنتجين الأميركيين أول المستفيدين من أسعار النفط المرتفعة.
وقال الوزير الروسي إنه لا يوجد سعر عال أو منخفض بسبب أحد، إذ إن الأسعار تحددها السوق.
أما وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الذي يترأس مؤتمر «أوبك» الوزاري هذا العام فقد قال للصحافيين عقب الغداء إنه لا يوجد شيء اسمه أسعار مصطنعة.
واجتمع أمس وزراء 12 دولة، بما فيها الدول السبع أعضاء لجنة مراقبة الإنتاج في جدة، لمناقشة اتفاق خفض الإنتاج بين «أوبك» والمنتجين المستقلين، الذي انتهى دون التوصل إلى توصيات حاسمة ومهمة وجديدة.
...المزيد