مسعى فلسطيني لكسر «الاحتكار الأميركي» لعملية السلام

ناقش الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل إنشاء إطار عمل دولي متعدد لرعاية عملية سياسية جديدة، في محاولة لكسر الاحتكار الأميركي وساطة مفاوضات السلام.
وقال مصدر فلسطيني مطلع إن عباس يسعى إلى إطلاق مسار سياسي جديد يقوم على آلية دولية ستكون الولايات المتحدة جزءا منها، وليست وسيطا منفردا. وأضاف المصدر لـ«الشرق الأوسط»: «الحديث يدور عن إطار عمل دولي متعدد، مكون من 5 أو 7 دول تدخل في صلب عملية سياسية مع الفلسطينيين والإسرائيليين على غرار (5+1) التي وضعت الاتفاق النووي الإيراني».
وتباحث عباس مع الأوروبيين حول فكرة إضافة دول أعضاء إلى جانب «الرباعية الدولية» التي تتشكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة. وقالت المصادر إن عباس يريد إشراك دول كبيرة مثل الصين والنرويج ودول عربية في «إطار عمل متعدد الأطراف».
وفكرة إضافة أعضاء جدد إلى «الرباعية الدولية» من أجل إطلاق عملية سياسية جديدة، نوقشت من بين أفكار أخرى، مثل إطلاق مؤتمر دولي جديد للسلام تتمخض عنه هذه الآلية الجديدة. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن وزراء الخارجية الأوروبيين لم يعترضوا على الرفض الفلسطيني لاحتكار واشنطن للعملية السياسية.
...المزيد