issue16851

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي مدينة امريكية ممر تحت الارض - عملة عربية احد الوالدين - شهر ميلادي مختال متبختر - شجر النبق «معكوسة» تعب - ادراك - عملة آسيوية عالم - ضد يدوي القصد والمشي - عاصمة البيرو «معكوسة» نهر افريقي - طري للمناداة - العابر «معكوسة» عاصمة عربية - طيب العيش 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل سوري مدينة عراقية - مريض ارشد «معكوسة» - عملة عربية ملاكم امريكي رسول «معكوسة» - مفرد عيل مغنية اماراتية - ضد نفع «معكوسة» شريان - ضد يدوي «معكوسة» تخت «معكوسة» - دولة عربية ضد نهار - جهر «معكوسة» دولة اوروبية - حرف عطف 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 عـــبـــد الـــعـــزيـــز بــــن عـــبـــد الــلــه > الـــرقـــابـــي، سـفـيـر خـــــادم الـحـرمـن الـــــــشـــــــريـــــــفـــــــن المـــــــعـــــــتـــــــمـــــــد لـــــــدى مـــوريـــتـــانـــيـــا، اســتــقــبــلــه، أول مـن أمــــــس، وزيــــــر الــــعــــدل المـــوريـــتـــانـــي، مـــحـــمـــد مـــحـــمـــود ولــــــد الــشــيــخ عـبـد الــلــه بـــن بــيــه، فـــي مكتبه، وتـم خـ ل اللقاء بحث علاقات الأخوة والتعاون القائمة بي البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها. خالد عبد الرحيم الزعابي، القنصل العام لدولة > الكويت في دبي والإمارات الشمالية، قدم، أول من أمس، البراءة القنصلية إلى نائب مدير مكتب وزارة الخارجية والـتـعـاون الــدولــي الإمــاراتــيــة فـي دبـــي، راشـــد عبد الله الـقـصـيـر، وذلـــك خـــ ل الـلـقـاء الـــذي جمع الـجـانـبـن فـــي مـقـر مـكـتـب الـــــوزارة بدبي، ورحـب القصير بالقنصل الــــــــعــــــــام بــــمــــنــــاســــبــــة تـــعـــيـــيـــنـــه، وأشـــــــاد بـــالـــعـــ قـــات الــســيــاســيــة والاقـــــــتـــــــصـــــــاديـــــــة والـــــتـــــجـــــاريـــــة والاســتــثــمــاريــة الــتــي تــربــط بي الـــبـــلـــديـــن، مـتـمـنـيـا لــــه الــتــوفــيــق والنجاح في مهام عمله الجديد. مـحـمـد نــصــر، سـفـيـر مـصـر لـــدى الـنـمـسـا، عقد، > أول من أمس، مائدة مستديرة بعنوان «صحافة السفر والـسـيـاحـة: مـصـر بـعـيـون الصحافيي الـنـمـسـاويـن»، لــتــســلــيــط الــــضــــوء عـــلـــى تــــطــــور الـــفـــكـــر الـــســـيـــاحـــي فـي مـصـر وآفــاقــه الـــواعـــدة، فــي إطـــار جـهـود جـــذب السياح الــــنــــمــــســــاويــــن لمـــــصـــــر، واســــتــــعــــرض الــســفــيــر أحـــــدث الأرقـــــــام المـتـعـلـقـة بالحركة السياحية الوافدة إلى مــصــر، مـشـيـراً إلـــى استقبالها ،2024 مليون سـائـح عــام 15.7 وأوضح أنه في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة، فهناك 2030 سـعـي لـــزيـــادة أعـــــداد الـسـائـحـن مليون سائح سنويا. 30 إلى مـصـطـفـى مــــهــــراج، ســفــيــر فــرنــســا لــــدى لـيـبـيـا، > استقبله، أول من أمس، وزير الدولة للاتصال والشؤون الــســيــاســيــة الــلــيــبــي، ولـــيـــد الــــ فــــي، فـــي مــكــتــبــه، وذلـــك لمــنــاقــشــة ســـبـــل تـــعـــزيـــز الـــعـــ قـــات الـــثـــنـــائـــيـــة، وتــطــويــر التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالح الـبـلـديـن، وتــنــاول الـلـقـاء مستجدات الأوضـــاع الـــســـيـــاســـيـــة عــــلــــى الـــصـــعـــيـــديـــن المـحـلـي والإقــلــيــمــي، حـيـث أكـد الطرفان أهمية تعزيز التعاون لدعم جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا والمنطقة. ثـــــامـــــر جـــــابـــــر الأحــــمــــد > الـصـبـاح، سفير دولــة الكويت لـــــــدى الــــبــــحــــريــــن، اســـتـــقـــبـــلـــه، أول مـــن أمـــــس، الـــفـــريـــق الـــركـــن عــبــد الـــلـــه بـــن حسن الــنــعــيـــمــي، وزيــــــر شــــــؤون الــــدفــــاع الـــبـــحـــريـــنـــي، فـي حضور العميد الركن محمد راشد المطيري، الملحق العسكري بسفارة دولة الكويت، وخلال اللقاء رحب وزيـــر شـــؤون الــدفــاع بسفير دولـــة الـكـويـت، مشيداً بالعلاقات الأخـويـة المتينة التي تربط بي البلدين الشقيقي. إليزابيث مـور أوبـن، > ســـفـــيـــرة الــــــولايــــــات المـــتـــحـــدة الأمـــــــيـــــــركـــــــيـــــــة بــــــالــــــجــــــزائــــــر، اســتــقــبــلــهــا، أول مــــن أمــــس، الوزير الأول الجزائري، نذير الــعـــربــاوي، وبــحــث الـطـرفـان مـــــســـــار الــــــعــــــ قــــــات المـــتـــمـــيـــزة القائمة بي البلدين ومختلف أوجـــه الــتــعــاون الـثـنـائـي، واســتــعــرض الـجـانـبـان أيضا القضايا الإقليمية والـدولـيـة الـراهـنـة ذات الاهتمام المشترك، مع التأكيد على أهمية تكثيف الــتــشــاور الـثـنـائـي الــقــائــم بـــن الـبـلـديـن مـــن أجـل مواجهة التحديات المشتركة. دومــــيــــنــــيــــك جــــــــــوه، ســــفــــيــــر ســــنــــغــــافــــورة > بـــــالـــــقـــــاهـــــرة، الـــــتـــــقـــــى، أول مــن أمـــــس، وزيـــــر الـــدولـــة لـإنـتـاج الـــحـــربـــي فــــي مـــصـــر، مـحـمـد صــــــــ ح الــــــديــــــن مـــصـــطـــفـــى، لـــبـــحـــث إمـــكـــانـــيـــة فـــتـــح آفــــاق للتعاون المشترك بـن شركات الإنتاج الحربي ومثيلتها من الـــشـــركـــات الـــســـنـــغـــافـــوريـــة فـي العديد من مجالات التصنيع، وأعرب الوزير عن اعــتــزاز مصر بما يتمتع بـه الـبـلـدان مـن علاقات ثنائية متميزة. مـن جـانـبـه، أكــد السفير حرص العديد من الشركات السنغافورية على التعاون مــع شــركــات الـــــوزارة لمــا تتميز بــه مــن إمكانيات تصنيعية وفنية متميزة. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 8 3 6 5 7 1 2 9 4 9 1 7 4 2 8 5 6 3 5 2 4 3 6 9 7 8 1 6 5 9 1 3 4 8 2 7 1 4 2 7 8 6 3 5 9 3 7 8 9 5 2 1 4 6 2 8 3 6 4 7 9 1 5 4 9 5 8 1 3 6 7 2 7 6 1 2 9 5 4 3 8 Issue 16851 - العدد Thursday - 2025/1/16 الخميس 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ل و ا ب ل و ي و ك و ا د ن ز ي ر ا ل د س ا ا و غ ن ل ا م د ي ا ن ر ي م س ا ي ل ب س م ا ن ي ن ا ا ا ا ا خ ن و ت ي ل ا ن و ن ي ل ي د ا ب ر ا م ا ر و و ا ي ل ا ر م ن ي إليزابيث مور أوبين دومينيكجوه محمد نصر ثامر جابر الأحمد الصباح عبد العزيز بن عبدالله الرقابي خالد عبد الرحيم الزعابي 9 1 3 4 5 7 6 2 8 7 2 8 1 6 9 3 4 5 4 5 6 8 2 3 7 1 9 6 3 1 7 9 2 8 5 4 5 7 2 3 4 8 9 6 1 8 4 9 5 1 6 2 3 7 1 9 7 6 3 5 4 8 2 2 6 5 9 8 4 1 7 3 3 8 4 2 7 1 5 9 6 لعنة بئر كليوباترا كما ذكرنا سابقا، ما زلنا نعتقد أن الملكة البطلمية الساحرة كليوباترا كيلومتراً غرب 35 دُفنت داخل معبد تابوزيريس ماجنا، الذي يقع على بُعد مدينة الإسكندرية. كما اشتركتْ معنا في البعثة الأثرية، التي عملتْ هناك برئاستي، الدكتورة كاثلي مارتينيز، التي تؤمن بـأن كليوباترا مدفونة داخل هذا المعبد الذي خُصص في العصر البطلمي للله أوزير. وقد عملنا عاما) داخل المعبد، ولا تزال كاثلي 11( معا لما يقرب من أحد عشر موسما مارتينيز تعمل داخله إلى يومنا هذا. ومن المُثير أننا عثرنا على بئر ضيقة، وكان يحدونا الأمل في أن تؤدي هذه البئر إلى مقبرة كليوباترا، وأن تكون مجرد مدخل إلى المقبرة المنشودة! لذلك قمت يوم الكشف عنها منذ سنوات عدة بارتداء حزام الأمان، ونزلت إلى داخـل البئر، لكنني وجـدت أنـه من الصعب أن أنـزل إلـى قاعها بهذه الطريقة! لذلك طلبت من فريق العمل تجهيز ونش متصل بقفصحديدي، يعمل مصعداً للنزول والصعود إلى البئر ومنها. وبعد نحو شهر، كان الونش جاهزاً ومعدّاً فــوق البئر. وبالفعل نـزلـت بـه مسافة نحو عـشـرة أمـتـار، وطلبت بعدها من الفريق أن يخرجني من البئر، وعندما بدأوا سحبي إلى الخارج، ومن دون أي مقدمات، تعطّل الونش وأنـا معلق في وسط البئر. ولم يستطيعوا إخراجي لمدة ساعة كاملة؛ كنت خلالها أنظر إلى قاع البئر لأجد المياه، وإلى أعلى البئر لأجد الدكتورة كاثلي وفريق العمل وهم يرتعدون خوفا عليّ. أخيراً استطاع الفني المخصص لعمل الونش إصلاحه وإعادته إلى العمل مرة أخـــرى، ولـم أكـن أصــدق أنني نجوت مـن هـذا الـحـادث. كانت أخـبـار الاكتشافات في المعبد تجذب إليه وسائل الإعلام من كل أرجاء العالم، حتى إنني أذكر قيام فريق عمل ياباني بعمل فيلم وثائقي عن الحفائر بالمعبد. كما كان يزور المعبد كثير من سفراء دول أميركا اللاتينية، مع العلم بأن كاثلي مارتينيز من جمهورية الدومينيكان. نعود إلى قصة البئر، بعد خروجي أو نجاتي بمعنى أصـح؛ وجـدت اتصالاً من الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة في ذلك الوقت، يسألني عن أمر ما، فقصصت عليه ما حـدث لي في البئر، وكيف نجوت من لعنة الملكة كليوباترا. وقـصّ فـاروق حسني القصة على الرئيس حسني مبارك، وكان الرئيس مبارك من المغرمي بالآثار وبقصصها. وبمجرد عودتي إلى القاهرة، وجدت اتصالاً تليفونيا من الدكتور زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية في ذلك الوقت، يُخبرني بأن الرئيس مبارك سوف يحدثني على الخط الأرضي في تمام السابعة مساء ذلك اليوم. وبالفعل، وفي الوقت المحدد، وجدّت جرس الهاتف يعلن عن المحادثة، وكان المتحدث هو الرئيس مبارك -رحمه الله- يسألني عن حادثة البئر، وطلب مني شرحا لما نقوم به من عمل في المـوقـع، وأيــن هو تحديداً، وأهمية كشف مقبرة مثل مقبرة الإسكندر الأكبر أو كليوباترا؟ وشرحت له بالتفصيل ما نقوم به من عمل، وقد أنهى المحادثة بقوله: «الحمد لله على سلامتك يا دكتور زاهي». زاهيحواس معرضفي بيروت يتضمن مجموعة لوحات تشكيلية وصوراً فوتوغرافية «نسيج الشتاء»... تحيكه أنامل دافئة تعانق الشاعرية يــــتــــمــــتــــع فـــــصـــــل الــــــشــــــتــــــاء فـــــــي لـــبـــنـــان بخصوصية تـمـيّـزه عــن غـيـره مــن المــواســم. فـــهـــي تــنــبــع مــــن مـــشـــهـــديـــة طــبــيــعــة مــغــطــاة بالثلوج على الجبال، ومـن بيوت متراصة في المدينة مضاءة بجلسات عائلية دافئة. مـوســم يـنـتـظـره الـلـبـنـانـيـون مــوعــداً سنويا ينظمون فيه جلسات محورها «الكنكن»، أي ما يرمز إلـى البقاء في المـنـازل، فيجتمعون ضمن حلقات سمر وسهر يُمضون الليالي الملاح. يــــأتــــي مــــعــــرض «نـــســـيـــج الــــشــــتــــاء» فـي غــــالــــيــــري «آرت ديـــســـتـــريـــكـــت» فــــي مـنـطـقـة الــجــمــيــزة ولـــيـــد هــــذه الأجـــــــواء. يـــقـــول مـاهـر العطار، صاحب الغاليري وأحــد المشاركي فــــي المـــــعـــــرض: «اســـتـــوحـــيـــت اســـــم المـــعـــرض مـن زمــن الشتوية فـي لـبـنـان، وليرتكز على مــوضــوعــات نـابـعـة مـــن هــــذا المـــوســـم. ولـكـن وبُـعـيـد انـتـخـاب رئـيـس الجمهورية العماد جــــوزيــــف عـــــون شـــعـــرت بـــالـــتـــفـــاؤل كـمـعـظـم اللبنانيي، فقررت تلوينه بلوحات تشكيلية زاهية تبعث على الأمل». يتألّف المعرض من مجموعة منحوتات لـسـابـن كـــرم وســـانـــدرا بـــطـــرس، وكـــذلـــك من صور فوتوغرافية ضخمة موقّعة من ميشال صوفيا وخضر شـرّي ودانييل عبد الساتر ومــــاهــــر الــــعــــطــــار، وتـــــتـــــوزع عـــلـــى حــيــطــانــه لــــوحــــات تــشــكــيــلــيــة لـــلـــوســـي بــوشــوغــلــيــان وأحـمـد مناويشي. جميعها تـأخـذ ناظرها إلــى رحلة شتوية تُـشـرق فيها الشمس بي فينة وأخرى. فــ«طـيـور الـسـ م» للنحاتة سابي كرم المـــصـــنـــوعـــة مــــن الـــبـــرونـــز والــــريــــزيــــن تـحـلّـق حولك ملونةً ويطغى عليها الأبيض. فيما منحوتات الفنانة السورية ساندرا بطرس تعبق بفنون الحياة. وقد حفرت هذه الكلمة (الحياة) محبوكةً بفن النحت على الرخام. وفـــي مجموعة الـصــور الـفـوتـوغـرافـيـة، تستوقفك تـقـنـيـات مختلفة. فـدانـيـيـل عبد الساتر يغطس فـي مـيـاه البحر الـدافـئـة كي تــولــد مــن كـامـيـرتـه مــ مــح امــــرأة فــي وجــوه ثلاثة، متبعا فن التصوير الديجيتال، حيث تصطف لوحاته الثلاث جنبا إلى جنب كي تـتـأمـل تــطــورهــا. وتــــدرك فــي هـــذه السلسلة الــقــصــيــرة عــنــد وضـــــوح الــــصــــورة، أن المــــرأة عنوانُها. أمـــــا مـــاهـــر الـــعـــطّـــار فـــتـــتـــأرجـــح صــــوره بــــن عـــالـــم الـــتـــصـــويـــر الـــصـــحـــافـــي وطـبـيـعـة لـبـنـان مستخدما تقنية الـــ«لــومــوغــرامــي». صاحب تجارب عالمية في التقارير المصورة الـــصـــحـــافـــيـــة تـــلـــمـــس حـــرفـــيـــتـــه فــــي الـــتـــقـــاط الـلـحـظـة. وتـــبـــرز فـــي أعــمــالــه لـعـبـة الأبـيـض والأســود المشبعة بفنون الشجن والسكون. وفي لوحته «معبد الشجر» يأخذك في رحلة إلى إحدى المناطق (فقرا) كي تكتشف أسرار سـحـر طبيعة لـبـنـان. وفـــي لـوحـة «مــطــاردة الملاك» يخيّل إليك أنك وسط صحراء تحيط بها الهضاب الرملية، وتفاجأ بأنها صورة التقطها لـ«سد شبروح» في منطقة كسروان. أمـا خضر شــرّي المقيم فـي كاليفورنيا فمحور صوره لعبة الضوء. نرى أن لوحاته «الحرية» و«الأبدية» مصدر نورٍ قوي مرات ومخبأ العتمة مــرات أخـــرى. تنقل كاميرته الــفــوتــوغــرافــيــة مــنــاظــر مـخـتـلـفـة، بـيـنـهـا ما يتعلق ببحر وشواطئ كاليفورنيا. يـؤكـد مـاهـر الـعـطـار فـي سـيـاق حديثه لــــــ«الـــــشـــــرق الأوســــــــــط» أن هــــــدف تــأســيــســه «آرت ديـــســـتـــريـــكـــت» هــــو إعــــــــادة الــــصــــورة الـفـوتـوغـرافـيـة إلـــى الــواجــهــة. «لــقــد تـبـدّلـت مقاييس جمالية هـذا الفن الـيـوم، وصـارت عملية يستهلها بعضهم من خلال التقاطهم الـصـور بجهازهم الـــجـــوّال. هـنـاك جهل مع الأســـــف فـــي مـــوضـــوع الــــصــــورة. فـالمـجـهـود الــتــقــنــي مــــا عـــــاد رائــــجــــا لــتــقــديــم هـــــذا الــفــن عــلــى المــســتــوى المـــطـــلـــوب. ولـــذلـــك أعـــــود في هـــذا الـغـالـيـري لأضـــع مـقـايـيـسـه الأسـاسـيـة على الخط المستقيم. وهناك لبنانيون كُثر يــشــتــاقــون لـــرؤيـــة الــــصــــورة الــفــوتــوغــرافــيــة الأصـــيـــلـــة، والمـــشـــغـــولـــة بــجــهــد ومـــــن زوايـــــا مـــخـــتـــلـــفـــة». فـــــي مـــجـــمـــوعـــة صــــــور مــيــشــال صوفيا نبحر في فن التصوير الفوتوغرافي التأملي. يُدخلنا إلى أرض أفريقيا التي حضنت نيلسون مـانـديـ مــن خـــ ل نُـصـب نـظـارات عملاقة، يستخدمها في مشهد ثُلاثيّ الأبعاد لـنـقـل نــظــرة مستقبلية، وكــذلــك إلـــى مدينة نيس الفرنسية لاكتشاف خصائصها بعينه الـثـاقـبـة. فهو طبيب نفسي معالج ويهوى فــي الــوقــت نـفـسـه الـتـصـويـر الـفـوتـوغـرافـي، وتتّسم أعماله بنفحة من الراحة النفسية. وبـريـشـة لــوســي بـوشـوغـلـيـان الزيتية يتفجّر الــفــرح بمشهدية مـلـونـة. وتتشابك فيها أشـكـال هندسية مـع أفـكـارهـا الثائرة، فــــتــــؤلــــف خــــلــــطــــة فــــــــنّ تــــشــــكــــيــــلــــيّ بــــــدوائــــــرَ وشخبطات وملامحَ مبهمة. الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت») بيروت: فيفيان حداد المعرضوليد أجواء الشتاء ومواضيعه من موسم «الكنكن»

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky